تابعنا على التليجرام

المملكة تُدشن نيابة الحرم المدني لتعزيز أمن الحجاج

أعلنت السلطات السعودية التفاصيل الكاملة حول تدشين نيابة الحرم المدني الجديدة يوم الأحد الموافق الخامس والعشرون من شهر يونيو 202، وتأتي هذه الخطوة ضمن التحديات الحديثة التي تواجه المملكة العربية السعودية في إدارة أمور الحج والزيارة للمسجد الحرام، وستتولى النيابة المسؤولية الكاملة عن إدارة اللوائح والقوانين، ومن أهم مهامها تعزيز الأمن والقضاء على أي شكل من أشكال الاختلال بالأمن العام.

وتعزز نيابة الحرم المدني الأمن العام والسيادة القانونية في المدينة المنورة، كما تعمل على تنظيم الصلاة في المسجد النبوي وضمان جودة الخدمات الدينية والتنظيمية والإسكانية للمقيمين والمواطنين.

ما هي اختصاصات نيابة الحرم المدني

تختص نيابة الحرم المدني في السعودية بالعديد من المهام الهامة، كما تقوم بتنسيق وإدارة شؤون الحجاج والزوار وتطبيق اللوائح والقوانين التي تضمن سلامة وأمن الزوار والحجاج، علاوة على توليها مسؤولية تنظيم الحركة المرورية وإدارة الخدمات الخاصة بالحجيج وقاصدي الأماكن المقدسة، وذلك بالتعاون والتنسيق الكامل مع الجهات الحكومية المختلفة في المملكة.

وأكد النائب العام الشيخ/ سعود بن عبدالله، أن خطوة تدشين النيابة إنما تعكس بدورها مدى الاهتمام الملحوظ الذي يوليه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير/ محمد بن سلمان، للمشاعر المقدسة والحجيج والمعتمرين، من خلال إقرار الأنظمة العادلة التي تكفل حقوق الزوار وتحافظ على مصالحهم.

وتعتبر هذه الخطوة إنجازاً هاماً يضاف إلى سلسلة التحولات التي تشهدها مدينة الملك عبدالعزيز للأعمال والتنقل، وتأتي كذلك ضمن رؤية المملكة المستقبلية 2030 التي تهدف إلى تحسين تجربة الحجاج والزائرين للحرم المدني، وذلك بما يتناسب واحتياجات الحاضر.

نيابة الحرم المدني
نيابة الحرم المدني السعودية

وتعد المملكة العربية السعودية محطة سياحية دينية رائدة في العالم، وقد وضعت هذا المكان وجهةً للاحتفال بالعديد من الفعاليات والمناسبات الدينية الهامة، وتتطلع السلطات السعودية إلى استقبال أعدادٍ أكبر من الحجاج والزوار في الأعوام القادمة وتمكينهم من التجربة الدينية الأكمل والأجمل في مسجد الحرام، كما ترتئي الدولة تشجيع الزوار من جميع أنحاء العالم وتحقيق النجاح الكامل لرؤيتها 2030 بشكل أكبر.