تابعنا على التليجرام

بدء الرحلات بالحافلات ذاتية القيادة لموسم الحج

أبدى وزير النقل والخدمات اللوجستية، المهندس/ صالح الجاسر ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للنقل، موافقته على انطلاق أول رحلة تنقل ضيوف الرحمن عبر حافلات ذاتية القيادة في المشاعر المقدسة، وترتئي تجربة الرحلات الأولى للتنقل في المشاعر المقدسة إلى تحقيق مستهدفات الإستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية من خلال دعم المبادرات والتقنيات الحديثة.

وقال مصدر، تستخدم هذه الرحلات الحافلات ذاتية القيادة التي تعتمد تحديداً على آليات استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي والكاميرات والحساسات المحيطة بها للقيادة بدون تدخل بشري، مضيفاً بأن الحافلات تقوم بجمع المعلومات خلال الحركة وتحليلها لاتخاذ القرارات اللازمة لتحسين تجربة الركاب وضمان السلامة، وأشار بأن الهدف الرئيسي من تلك التجربة الهامة هو توفير خدمات ميسرة وعالية الجودة لضيوف الرحمن وتسهيل التنقل في المشاعر المقدسة.

تجربة الرحلات بالحافلات ذاتية القيادة للحجاج

وتجدر الإشارة إلى أن الحافلة ذاتية القيادة تقوم بجمع المعلومات أثناء الحركة وتحليلها لاتخاذ القرارات اللازمة من أجل تحسين تجربة الركاب وضمان سلامتهم، كما الحافلة تتسع لـ11 مقعدًا وتسير لمدة 6 ساعات في الرحلة الواحدة، وتصل سرعتها إلى نحو الـ 30 كم في الساعة.

وفي سياق متصل، تم الانتهاء من أعمال صيانة وتجهيز أكثر من 20 ألف وحدة إنارة في المشاعر المقدسة من قبل أمانة العاصمة، استعداداً لاستقبال ضيوف الرحمن خلال أيام على عرفة ومنى ومزدلفة لأداء الركن الخامس من أركان الإسلام في هذا العام ١٤٤٤ هـ، بالإضافة إلى صيانة لوحات التوزيع الكهربائية ومراقبتها أيضاً للعمل بكفاءة عالية، وأكدت الأمانة من جهتها بأنه قد تم تحديث إضاءة موقف حجاج البر في المعيصم.

لضمان جودة وكفاءة الخدمات

وتقوم الهيئة العامة للنقل خلال فترة الحج بموجب خطتها واستعداداتها بتكثيف عملها في مجال مراقبة أنشطة وخدمات التنقل المقدمة لحجاج بيت الله الحرام، ذلك بهدف التأكد من مطابقة وسائل النقل لجميع الأنظمة والشروط الفنية، وتحقيق المعايير الأمنية والسلامة، لضمان تسهيل وتنظيم انتقال الزوار إلى هذه البلاد المباركة.

جولة تفقدية على قطار المشاعر

وكان وكيل النقل السككي، المهندس/ خالد بن إبراهيم السلطان، وفريق من المختصين بالهيئة العامة للنقل قد قاموا بزيارة تفقدية لقطار المشاعر المقدسة مؤخراً، وذلك للتأكد من استعداد وجاهزية الخدمات التي تُقدم لضيوف الرحمن خلال موسم الحج لهذا العام.