تابعنا على التليجرام

سدايا توضح خدمات مركز عمليات مكة الذكية لدعم المنصات الرقمية

أعلنت “سدايا” عن إنشاء مركز العمليات الذكية “سمرت موك” في مقرها بمكة المكرمة لمتابعة سير المنصات الرقمية الذكية المتوفرة بالتعاون والتنسيق مع وزارة الداخلية، والتي تعتبر جزءاً خاصاً من أنظمة الذكاء الاصطناعي في مركز القيادة والسيطرة لأمن الحج في مشعر منى، إذ تم تزويدها بأحدث التقنيات والوسائل المتعلقة بالذكاء الاصطناعى والتي تشمل شاشات عرض وأجهزة، بهدف تمكين الجهات المعنية من توظيفها بغرض الاستفادة منها قدر الإمكان في نطاق اتخاذ القرارات المتعلقة بإدارة سير الأمور خلال موسم الحج.

وتعد الهيئة السعودية للبيانات والذكاء “سدايا” شركة تقنية سعودية تعمل على تطوير الحلول الرقمية وتنفيذ المشاريع التقنية المتقدمة في المملكة، ويستهدف المركز الجديد دعم وتعزيز المنصات الرقمية في مكة المكرمة أثناء فترة الحج، كما يتضمن العمليات المتكاملة التي من شأنها أن تساعد في أعمال تحسين الخدمات المرقمنة للحجاج وكذلك المقيمين بمكة.

مزايا مركز عمليات مكة الذكية Smart Moc

يتميز مركز عمليات مكة الذكية بالعديد من المميزات التي يمكن الاستفادة منها ومن أبرزها الآتي:

  • توفير فريق فني متخصص للرد على استفسارات ومشاكل المستخدمين الرقميين وتقديم الدعم اللازم.
  • إتاحة مجموعة من الخدمات والتقنيات الحديثة التي تعزز الاستخدام الرقمي للحجاج وتحسن تجربتهم.
  • جمع ومعالجة البيانات والمعلومات المتعلقة بالحج بشكل فعال ومنظم لتسهيل الإدارة واتخاذ القرارات الذكية.
  • يتم توفير إجراءات أمنية متقدمة لحماية المنصات الرقمية من الهجمات السيبرانية وضمان سلامة البيانات.
مركز لدعم المنصات الرقمية
مركز عمليات مكة الذكية

ومن خلال تعزيز البنية التحتية الرقمية وتوفير خدمات متقدمة، يهدف مركز عمليات مكة الذكية إلى تعزيز وتحسين تجربة الحجاج وتسهيل إجراءاتهم أثناء فترة الحج.

وعملت “سدايا” جاهدة، خلال موسم الحج الحالي، على تقديم كافة الإمكانيات الضرورية المتعلقة بالبيانات والقدرات التقنية الاستكشافية، وتعزيزها خصوصاً فيما يتعلق بالجانب الأمني، وذلك في ضوء مسؤوليات وزارة الداخلية السعودية وقطاعاتها المختلفة في تأمين الزوار وضيوف الرحمن.

تدشين منصتي سواهر وبصير في الحج

كما سعت “الهيئة السعودية للبيانات” سدايا للقيام بجهود حثيثة وذات تقنية عالية، استمرت لعدة أشهر، في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وذلك بغرض إنشاء منظومة رقمية ذكية بحيث تتضمن كل من: البنية التحتية والمنصات الذكية ولوحات البيانات المتقدمة مثل منصتي سواهر وبصير.

وتهدف المنصتان إلى دعم الجهات الأمنية المختصة في تحليلات متقدمة حول موسم الحج، وتسهم أيضاً في عملية تأمين وإدارة حشود الحجاج وتسهيل تنقلهم فيما بين المشاعر المقدسة ومكة المكرمة بأمان وسلاسة.