تابعنا على التليجرام

مع بدء موسم العمرة| تفاصيل وثيقة ضوابط خدمات المعتمرين من الخارج

وثيقة ضوابط خدمات المعتمرين وزوار المسجد النبوي الشريف القادمين من خارج الأراضي السعودية، تحتوي على مجموعة من الضوابط والإرشادات التي يجب على المعتمرين والزوار الالتزام بها أثناء أداء عمرة 1445، وتهدف هذه الضوابط إلى ضمان سلامة وراحة الزوار وضمان تنظيم وتنفيذ المناسك بشكل صحيح وفق معايير وزارة الحج والعمرة بالمملكة.

وتشمل الضوابط العديد من الجوانب مثل التصاريح اللازمة لأداء العمرة، الإجراءات الصحية والوقائية المطلوبة، الارتداء اللائق والتزام الآداب والسلوك الحسن، وغيرها من القواعد والإرشادات التي يجب على الزائرين الالتزام بها، تعمل الوزارة بالتنسيق مع الجهات المعنية لتطبيق هذه الضوابط وضمان سلامة وراحة الزوار.

هل بدأ موسم العمرة 1445

أعلنت وزارة الحج بدء موسم العمرة من خلال إصدار التصاريح اللازمة عبر “نُسُك” أو توكلنا للمواطنين والمقيمين في السعودية، ومواطني دول التعاون الخليجي علاوة على المقيمين فيها، يأتي هذا الإعلان بعد نجاح موسم الحج، حيث تهدف الوزارة إلى تمكين مزيد من المسلمين من أداء مناسك العمرة والزيارة فضلاً عن تحسين كفاءة وجودة الخدمات المتاحة لهم.

وثيقة ضوابط خدمات المعتمرين والزوار

يشمل مضمون وثيقة ضوابط خدمات المعتمرين والزوار القادمين من خارج السعودية عدة نقاط مهمة، وهي كالتالي:

  • إلزامية الحصول على تصريح عمرة أو تأشيرة خاصة لأدائها وزيارة المسجد النبوي الشريف.
  • يتم إصدار التصاريح للعمرة من خلال تطبيقي نُسُك أو توكلنا.
  • ضرورة الالتزام بالتوقيت المحدد لزيارة المسجد النبوي الشريف، وعدم البقاء مدة طويلة في المكان بعد انتهاء الزيارة.
  • الالتزام بجميع الإجراءات الصحية والوقائية المطلوبة، كارتداء الكمامات الواقية، والتباعد الاجتماعي، والنظافة الشخصية الجيدة.
  • يتم تنظيم أعداد المعتمرين والزوار طبقاً للطاقة الاستيعابية المعتمدة من الجهات المسؤولة، وذلك لضمان توفير أجواء روحانية وآمنة داخل المسجد النبوي.
  • على المعتمرين والزوار الالتزام بالسلوك الحسن والآداب المناسبة داخل المسجد النبوي الشريف، مثل عدم الإزعاج والاحترام للمكان وللآخرين الذين يزورون المسجد.
  • يتوجب على المعتمرين والزوار الاطلاع على التعليمات والإرشادات المقدمة من قبل الهيئة المسؤولة عن إدارة المسجد النبوي الشريف والالتزام بها بدقة.

وأهابت وزارة الحج والعمرة المعتمرين والزوار الالتزام بتلك الضوابط والإرشادات حتى يتمكنوا من أداء العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف بشكل صحي وآمن.