قطاع العقارات والبنوك يقود ارتفاع سوق دبي المالي

نجحت مؤشرات أسواق المال بجلسات أمس في أن تكتسي اللون الأخضر، بحيث سجلت سوق دبي ارتفاعاً ملحوظاً بنسبة لـ0.20% ووصلت إلى 3985 نقطة، بينما عاودت سوق أبوظبي نشاطه بنمو طفيف بنسبة لـ 0.047% ووصلت إلى 9589 نقطة، وتعود تلك الزيادة المسجلة في نشاط الأسواق إلى حركة نشطة في قطاعات العقار والسياحة، متضمنة الفنادق والطيران والقطاع المالي.

وتم تداول مبلغ ملياري درهم في السوقين، بحيث تركزت النسبة الأكبر منها في سوق أبوظبي للأوراق المالية بقيمة 1.1 مليار درهم، علاوة على زيادة واضحة في سيولة سوق دبي المالي التي بلغت بـ900 مليون درهم، وشهدت التداولات كذلك حوالي 27.7 ألف صفقة في كلتا السوقين.

مؤشر ارتفاع سوق دبي

كان قطاع العقار هو الدافع الأساسي لارتفاع سوق دبي، بحيث سجل سهم “الاتحاد العقارية” نمواً بنسبة 15% ليصل إلى مستوى 0.437 درهم، وكشفت من جهتها شركة “الاتحاد العقارية” عن توقيع اتفاق تسوية مؤخراً مع كل من: خليفة الحمادي وأفراد عائلته، إذ سوف تُنفذ بمجرد تعيين أمين الحفظ وكذلك وكيل الضمان.

بينما سجل سهم”ديار للتطوير” الزيادة أيضاً بنسبة لـ7.14% ووصل إلى مستوى 0.750 درهم، وهو بمثابة أعلى إغلاق منذ تاريخ يناير لعام 2018، وارتفع أيضاً سهم “أملاك للتمويل” بنسبة لـ6.21%، وسهم “بي اتش ام” بالنسبة البالغة لـ5.88%، وسهم “طيران العربية” بنسبة 3.11%.

زيادة أسهم البنوك الإماراتية

أما فيما يتعلق بالبنوك، فقد ارتفع سهم “بنك دبي الإسلامي” ليكون الارتفاع بنسبة إلى 0.90% إلى مستوى 5.58 دراهما، وسهم “بنك دبي التجاري” بنسبة 0.65% إلى مستوى 4.62 دراهم، وارتفع سهم “بنك الإمارات دبي الوطني” بنسبة لـ 0.60% إلى مستوى 16.30 درهماً، وفي سوق أبوظبي المالي، استمرت بعض الأسهم النشطة كذلك في الارتفاع، وخاصة في قطاع الفنادق والطيران، مما ساهم بدوره في تماسك السوق.

ويٌذكر أن شهدت أسهم البنوك في سوق دبي أداءً قوياً ومستقراً، بحيث ساهمت كذلك التوقعات المشجعة بشأن النمو الاقتصادي والتحسن المستمر في وضع المصارف في تعزيز الثقة في القطاع المالي.

زيادة الأسهم بسوق دبى المالي

وواصلت ارتفاعات الأسهم في سوق دبي وسط تفاؤل المستثمرين بشأن الاستقرار الاقتصادي وتعافي القطاع العقاري، وتراوحت أرباح الشركات العقارية في العام الماضي بين الثبات والارتفاع، ما دفع المستثمرين إلى زيادة الاهتمام بأسهم الشركات العقارية في سوق دبي، وعززت الأخبار الإيجابية أيضا بشأن قطاع العقارات الثقة في السوق ودفعت بالمستثمرين كذلك إلى المزيد من الشراء.