شروط الحصول على سيارة معاقين في السعودية هي عبارة عن مجموعة من الضوابط قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالإعلان عنها، ويمكن استخدام رابط التقديم على سيارات المعاقين السعودية بدلًا من زيارة المكاتب المعنية بالأمر داخل المملكة، وسوف نتعرف على آلية وشروط التقديم على سيارات المعاقين 1443 بالتفصيل.

شروط الحصول على سيارة معاقين

وضعت وزارة الموارد البشرية خلال الفترات الماضية مجموعة كبيرة من البرامج والمنح التي تُقدم خصيصًا إلى ذوي الاحتياجات الخاصة وذوي الإعاقات أيضًا، وقد وفرت برنامج يوفر سيارات لذوي الإعاقة الحركية من أجل مساعدتهم على الانتقال من مكان إلى مكان أخرى.

ولكن أشارت إلى ضرورة توافر شروط الحصول على سيارة معاقين في السعودية من أجل القبول في هذا البرنامج، وذلك من خلال إدارة الشؤون الاجتماعية داخل الوزارة، وتتمثل الشروط في التالي:

  1. لا بد أن يكون المتقدم حاصلًا على الجنسية السعودية.
  2. الحصول على تقرير طبي يؤكد أنه يعاني من إعاقة دائمة، وخصوصًا في أماكن الحركة بالجسم.
  3. وتتمثل تلك الإعاقات في حدوث شلل رباعي، أو شلل في الأطراف.
  4. ينبغي أن تكون قيمة الرواتب التي يحصل عليها المتقدمين لا تزيد عن ثمانية آلاف ريال سعودي.
  5. وألا يكون المتقدم مشترك في أحد دور الإيواء أو المراكز الصحية السعودية.
  6. كما ينبغي أن لا يكون العمل أقل من ست سنوات.

هناك بعض الفئات التي تحصل على الأولوية لاستلام تلك السيارات، ومنهم ذوي الدخل المحدود، أو الأسر التي تمتلك أكثر من معاق، والذين يسكنون في القرى والمناطق البعيدة عن الخدمات داخل المملكة.

طريقة التقديم على سيارات المعاقين 1444

ويستطيع أصحاب الهمم التقديم للحصول على سيارات المعاقين في المملكة العربية السعودية، عقب تحديد نوع الإعاقة من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • زيارة موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية (https://hrsd.gov.sa/ar).
  • ثم الدخول إلى الخدمات الإلكترونية واختيار خدمات الشؤون الاجتماعية.
  • يليها إدخال البيانات المطلوبة ورفع المستندات والتقارير الطبية.
شروط الحصول على سيارة معاقين
شروط الحصول على سيارة معاقين ما هي

علمًا بأن تلك الخطوات تتم فقط عقب تسجيل الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور، أو من خلال النفاذ الوطني الموحد وذلك من خلال موقع الوزارة الإلكتروني الرسمي.

حقوق ذوي الإعاقة في السعودية

وهناك العديد من الحقوق التي تمنحها الحكومة في المملكة العربية السعودية إلى ذوي القدرات الخاصة وذوي الإعاقات المختلفة سواء السمعية أو البصرية وغيرها من الإعاقات، وقد أطلقت مبادرات عديدة من أجل تمكينهم من المشاركة في العمل المجتمعي، مثل المبادرات التي تخص استلام وظائف جديدة.

وفيما يخص دعم السيارات وفرت أيضًا خصومات على أجرة الانتقال من مكان إلى مكان، وتدعم أيضًا المعاقين من خلال مواقف السيارات في السعودية وغيرها من الخدمات الأخرى الخاصة بالتعليم، ويمكن أن نقول أن أبرز حقوق ذوي الإعاقة في السعودية جاءت متمثلة في التالي:

  • توفير مجموعة من مراكز التأهيل المهني والاجتماعي في أنحاء عديدة من المملكة، وذلك من أجل دعم المواطنين وتقديم الرغاية الخاصة بهم، وأيضًا تقييم الإعاقة من ناحية أخرى.
  • توفر مجموعة من المستشفيات المختلفة، والتي تقدم الرعاية الصحية مثل الرعاية الصحية المنزلية وهي أحد الخدمات الطبية التي يتم تقديمها من أجل ذوي الإعاقة وأيضًا لكبار السن ممن تتوافر بهم شروط الحصول على الرعاية الصحية المجانية، وبالتالي يمكنهم التسجيل في الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للحصول على الدعم.

مواقف ذوي الإعاقة في السعودية

كما أن الحكومة توفر مجموعة من المواقف إلى ذوي الإعاقة وهي متاحة من خلال كافة المدن السعودية، ولا يتم استخدامها إلا فقط من أجل ذوي الإعاقة، وفي حال تم استخدامها من الأفراد الطبيعيين فإن الوزارة تعمل على فرض غرامات مالية بقدر عال، ويمكن الحصول على فرصة إصدار البطاقة الرقمية لتسهيل الحصول على تلك الخدمات.

ويمكن معرفتها والتعرف أيضًا على المزيد من التفاصيل لكافة خدمات السفر لذوي الإعاقة من خلال موقع الموارد البشرية الإلكتروني، أو من خلال المنصة الوطنية الموحدة في السعودية.

Content Protection by DMCA.com

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.