تابعنا على التليجرام

غداً| سحب قرعة التصفيات الآسيوية المشتركة لكأس العالم 2026

تم الإعلان عن موعد سحب قرعة التصفيات الآسيوية المشتركة لكأس العالم 2026 وبطولة آسيا 2027 في السعودية، وذلك في العاصمة الماليزية كوالالمبور في يوم 27 يوليو 2023، وستبدأ عملية سحب القرعة في الساعة التاسعة صباحاً بتوقيت الرياض، بحيث ستتم سحب قرعة الدورين الأول والثاني من التصفيات الآسيوية المشتركة.

المنتخبات المشاركة في التصفيات لكأس العالم 2026

ويشارك عدد 45 منتخباً في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026، والتي ستقام فى: “كندا والمكسيك والولايات المتحدة”، وتمتاز هذه المرة منافسات الدورين الأول والثاني بأنها تستخدم للمرة الثالثة ضمن التصفيات بكأس آسيا، كما تمت إجراءات تعديل على نظام التصفيات بعد رفع عدد المنتخبات المشاركة في بطولة “كأس العالم 2026” إلى 48 منتخباً، لأول مرة في تاريخ البطولة.

تقسيم المنتخبات

وتم تقسيم المنتخبات الـ 18 صاحبة التصنيف الأدنى من بين 45 منتخباً إلى 9 مواجهات في الدور الأول، حيث ستلعب كل فريقين مباراتي ذهاب وإياب في تاريخي 12 و17 أكتوبر 2023، وسيتأهل التسعة الفرق الفائزة في الدور الأول للمشاركة في الدور الثاني، حيث ستنضم إلى 27 منتخبًا مؤهلًا مسبقًا.

ويكون بذلك إجمالي المنتخبات 36 منتخباً في الدور الثاني، وسيتم تقسيمها على عدد 9 مجموعات، كل مجموعة تضم أربعة منتخبات، وستتنافس بنظام الدوري المجزأ في الفترة من نوفمبر 2023 إلى يونيو 2024.

وسيتأهل المركز الأول والثاني في كل مجموعة من التصفيات للمرحلة الثالثة وستضمن مقاعد في نهائيات كأس العالم 2026، وفي الوقت نفسه سيكون هناك مقعد تاسع متاح من خلال المشاركة في الملحق العالمي، ومن ناحية أخرى، ستنتقل المنتخبات التي تحلت بالمركز الثالث والرابع في مجموعاتها في الدور الثاني من التصفيات، لتنافس في الدور الثالث والنهائي من تصفيات كأس آسيا.

قرعة الدور الثالث من تصفيات كأس العالم

وسيتم سحب قرعة الدور الثالث من التصفيات لكأس العالم خلال عام 2024، بحيث ستتم تقسيم المنتخبات الـ 18 المتأهلة إلى ثلاث مجموعات، كل مجموعة تضم ستة منتخبات، وسيتأهل أول فريقين من كل مجموعة فوراً إلى كأس العالم 2026، في حين سيتم تحديد المقعدين المتبقين من خلال الدور الرابع من التصفيات، وفي ذات الوقت، سيكون هنالك مقعد تاسع متاح من خلال المشاركة في الملحق العالمي.

وبعد إعلان التفاصيل الخاصة بهذه المرحلة، سيتم الكشف عن تفاصيل المرحلة النهائية والثالثة من تصفيات كأس آسيا في وقت لاحق، ويتطلع عشاق كرة القدم في آسيا إلى الاستعداد لهذه البطولات المهمة ومتابعة الفرق تتنافس على التأهل لكأس العالم لـ2026 وكأس آسيا 2027.