تابعنا على التليجرام

حسب التوقعات| كم باقي على انتهاء موسم حرارة القيظ

متى ينتهي موسم حرارة القيظ؟ حسب الخبير في الأرصاد الجوية دكتور/ خالد الزعاق، فإن الفترة الأخيرة من الصيف تتألف من جدحة وجمرة القيظ، والتي تستمر كل منها لمدة 26 يوماً، بمجموع الـ 53 يوما، وهو ما يعادل تقريبا شهري يوليو وأغسطس، ووفق توضيحات “الزعاق”، فإننا حالياً في موسم المرزم، وهو موسم جد في جني الثمار الصيفية.

توقعات انتهاء موسم حرارة القيظ

قبل شهر يوليو يكون موسم مربعانية القيظ، وهو بداية ارتفاع درجات الحرارة، وبعد شهر أغسطس يكون موسم “القويظة” الذي يشهد بداية انكسار حدة الحرارة، وطبقاً للتعبير الشائع “إذا دخل المرزم شد المحزم”، إذ يشير المرزم إلى ضرورة وأهمية الاستعداد والجدية في الحياة، والثبات أيضاً على الحلال، فضلاً عن عدم تجاهل كلام الأجداد.

حالة الطقس المُتوقعة الأيام القادمة في السعودية

من ناحية أخرى، يتوقع المركز الوطني للأرصاد استمرار ارتفاع درجات الحرارة اليوم، بشكل خاص في مناطق مكة المكرمة والشرقية والرياض، وتعتبر مكة المكرمة والخرج والأحساء وحفر الباطن من أكثر المناطق حرارةً، بحيث يتوقع أن تصل إلى 47 درجة مئوية، في حين تصل في الرياض والدمام لـ46، وفي المدينة المنورة وجدة 45 درجة، ويُتوقع كذلك أن تُسجل في أبها 34 درجة، و46 درجة في بريدة، و41 درجة في تبوك ونجران.

ويعرف عن “مربعانية القيظ” بأنها فترة من السنة تتميز بارتفاع درجات الحرارة، ويتزامن وصولها مع بداية الصيف، مما يجعلها تُعد من أشد الفترات حرارة خلال السنة، ويُطلق عليها اسم “مربعانية القيظ” لكونها تستمر لأربعين يوما، وتبدأ هذه الفترة بحلول شهر يونيو، كما تتسم بالحر الشديد عادة أو ما يسمى بـ “جمرة القيظ”.

تنبيه المركز الوطني للأرصاد الجوية

وتحذر الأرصاد بشأن حالة الطقس من التأثير المستمر للرياح النشطة التي تثير الأتربة والغبار على الطرق، مما يؤدي تباعاً إلى تقليل مدى الرؤية الأفقية على طريق مكة المكرمة إلى جازان، بينما قد تظهر سحب رعدية تتبعها رياح سطحية نشطة وتدني في مدى الرؤية على مرتفعات كل من جازان وعسير وشرورة بنجران، وكذلك الأجزاء الجنوبية.