وزارة العمل تتيح التسجيل في دورات تدريبية مجانية على 6 مهن للفتيات

أعلنت وزارة العمل أن مديرية العمل في محافظة الإسكندرية، بدأت رسمياً في تلقي طلبات التسجيل في دورات تدريبية مجانية للفتيات، والتي تنفذها المحافظة بالتعاون والتنسيق المشترك مع مركز “قدرة”، حيث سيتم تدريب الفتيات والنساء على 6 مهن من التي يحتاجها سوق العمل، وذلك ضمن المشروع الذي تنفذه المحافظة ويستهدف تدريب 300 سيدة بالإسكندرية.

برامج التسجيل في دورات تدريبية مجانية للفتيات

من جانبه كشف وكيل مديرية العمل بمحافظ الإسكندرية المهندس: محمد كمال، أن البرامج التدريبية المجانية الستة التي تم الإعلان عن بدء التسجيل فيهم تتضمن البرامج التالية:

صناعة الإكسسوارات، الخياطة والتفصيل، التطريز والمشغولات اليدوية والجلدية والنحاسية، التجميل وتصفيف الشعر فضلاً عن برنامج صيانة المحمول والحاسب الآلي.

وأوضح أن التدريب ينقسم إلى جانبين أحدهما النظري وتكون مدته 3 أيام فقط، يتدرب خلالها الفتيات على مهارات التوظيف والمهارات الحياتية، بينما تكون مدة التدريب العملي 20 يوماً لأي تخصص في الأيام من يوم الأحد إلى الخميس من كل أسبوع.

مديرية العمل
شروط التسجيل في دورات تدريبية مجانية

تعزيز المهارات الحياتية والمهنية للمرأة

وقال وزير العمل حسن شحاتة، أن حصول المرأة على فرص العمل اللائقة بعد تدريبها وتأهيلها يساهم بشكل فعال في تحقيق التمكين الاقتصادي للمرأة، كما يرفع من نسب مشاركتها في عملية التنمية كعنصر فعال.

وقال مصدر أن البرنامج الذي تنفذه محافظة الإسكندرية لتدريب الفتيات يأتي ضمن الخطة التي تهدف إلى تعزيز مختلف المهارات الحياتية والمهنية للمرأة، تنفيذاً للبرنامج الإقليمي المشترك بين منظمة العمل الدولية وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، وهو برنامج يسعى إلى تعزيز العمالة المنتجة والعمل اللائق للمرأة في ثلاثة دول عربية هي مصر وفلسطين والمملكة الأردنية، مشيراً أن الدورات التدريبية المجانية التي أعلن عنها تأتي في إطار” برنامج التمكين الاقتصادي للمرأة في مصر” وهوأحد برامج هيئة الأمم المتحدة للمرأة.

وأضاف المصدر أن التدريب يأتي تنفيذاً لتوجيهات حسن شحاتة وزير العمل، لافتاً إلى أنه بات من الضروري الاهتمام بتمكين المرأة المصرية اقتصادياً، وأن التدريب الذي أعلنت عنه محافظة الإسكندرية يأتي ضمن تحقيق هذا التمكين، حيث سيتم تدريبات الفتيات على 6 مهن يحتاجها سوق العمل.