تصدرت الخطوط الجوية السعودية المؤشر الخاص بتصنيف مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات، وذلك لكونها بمثابة الناقل الجوي الأقل في عدد الشكاوى المرفوعة ضدها من المسافرين إلى الهيئة العامة للطيران المدني، وذلك خلال شهر أكتوبر الماضي، بحسب مؤشر الهيئة.

تتصدر تصنيف مقدمي خدمات النقل الجوي

وأظهر مؤشر الهيئة العامة للطيران المدني الإلكتروني، بأن عدد الشكاوى التي رفعها المسافرين على الخطوط الجوية السعودية بلغ (7) شكاوى لكل مائة ألف مسافر، وتم معالجة 82 % منها في التوقيت المناسب لشهر أكتوبر، وحلت كذلك شركة طيران أديل في الترتيب الثاني، إذ رفع المسافرين ضدها (16) لكل مائة ألف مسافر، ووصلت نسبة معالجة للشكوى في الوقت إلى 91%.

بينما حل طيران ناس بالتحديد في الترتيب الثالث وذلك بواقع عدد شكاوى بلغ (18)، شكوى لكل مائة ألف مسافر في حين أن تمت المعالجة للشكاوي في الوقت المحدد بنسبة قد بلغت الـ96%.

وبحسب هيئة الطيران المدني السعودية، فقد كشف المؤشر عن أن أكثر الشكاوى التي تم رفعها رسمياً للهيئة من قبل المسافرين على الناقلات الجوية بالمملكة، كانت أولًا بسبب استرجاع قيمة التذاكر، وبعدها شكاوى جراء الإلغاء للرحلات، ثم جاء رفض الإركاب، وأخيرًا الشكاوي الناجمة عن تأخير الرحلات.

المطارات الدولية

وكشفت الهيئة في تقريرها بأن مطار الملك خالد الدولي بالرياض، حصل فعليا على الترتيب الأول بمؤشر تصنيف مقدمي خدمات المطارات الدولية تحديدا لشهر أكتوبر الماضي، في فئة المطارات التي يتجاوز عدد المسافرين من خلالها الـ 6 مليون مسافر كل عام، إذ كان ضمن أقل مطارات بالمملكة العربية السعودية التي تقدم المسافرين ضدها بشكاوي، حيث بلغ عددها شكواها واحدة لكل مائة ألف مسافر، وبنسبة قد وصلت للـ40% بمعالجة الشكوى في الوقت المحدد.

تتصدر تصنيف مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات
تتصدر تصنيف مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات

وجاء مطار أبها الدولي الأول، ضمن فئة المطارات الدولية التي تستقبل مسافرين يقل عددهم عن الـ6 مليون مسافر كل عام، إذ سجل شكوى واحدة فقط لكل مائة ألف مسافر، ووصلت نسبة معالجة للشكوى إلى الـ 100%، وحل بالترتيب الأول في المؤشر وضمن فئة المطارات الداخلية السعودية مطار الملك سعود، حيث رفع للهيئة ضده شكوى واحدة وبلغت النسبة لمعالجة للشكوى بـ100%.

هدف المؤشر

تجدر الإشارة أيضا، إلى أن مؤشر تصنيف مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات، والذي تصدره الهيئة العامة للطيران المدني في المملكة العربية السعودية، يهدف بدوره إلى تقديم المعلومات التي تهم كافة المسافرين والخاصة بأداء مقدمي الخدمات وآليات تعاملهم في حل شكاوى العملاء، وذلك حتى يتمكن الراغبين في السفر عبر المطارات الجوية من اختيار مقدم الخدمة الأفضل، فضلاً عن تعزيز قيم الشفافية.

Content Protection by DMCA.com

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة × 2 =