الإجازة السنوية في الكويت يمكن حسابها بسهولة وفق قانون العمل في الدولة، فقد سعت الحكومة إلى أن تعمل على تنظيم العلاقات بين أصحاب الأعمال وبين العُمال أنفسهم كما أن القانون حقوق النساء، وقد بينت طريقة حساب الإجازات المدفوعة الأجر أيضًا في ذلك النطاق، وكل ذلك من شأنه أن يقلل من النزاعات بين الأطراف المعنية، ويقلل من اللجوء إلى القضاء الكويتي لفضها، وسوف نتعرف على طريقة حساب الإجازة السنوية في الكويت 2022.

طريقة حساب الإجازة السنوية في الكويت

هناك العديد من البنود داخل القوانين الكويتية للعمل، يتم الرجوع إليها من أجل حساب الإجازة السنوية وعلى رأس تلك المواد، المادة رقم 67 من قوانين العمل، والتي تنص على أن حساب الإجازات ويمكن استخدام المعادلة التالية في معرفة حقوق العُمال:

  • راتب العامل ÷ عدد أيام الحضور الفعلية بدون أيام الراحة التي حصل عليها خلال الأسبوع.
  • وقد نصت القوانين، على أنه لا يتم حساب أيام الإجازات الدينية من رصيد إجازات العامل، مثل الإجازات التي يحصل عليها العمال في الأعياد الإسلامية.

الإجازات المدفوعة الأجر في الكويت

وقد أتاح قانون العمل الكويتي إمكانية الحصول على إجازة مرة واحدة في العام، بمدة لا تزيد عن شهر واحد فقط للعمال، ولكن ينبغي مضي على الأقل 6 أشهر في العمل، ويحصل على كامل أجره في هذه الحالة، على أن يُعطى لأصحاب الأعمال الحق في تحديد مواعيد الإجازات السنوية بما يتناسب مع ظروف العمل الراهنة.

وفي حال موافقة العُمال، يمكن أن يتم تقسيم الثلاثين يوم على العام، بحيث يحصل على أسبوعين إجازة سنوية أولى، وأسبوعين إجازة سنوية ثانية، مع العلم أنه يمكن تجميع كامل الأيام لمدة عامين والحصول 60 يوم إجازة سنوية عقب موافقة صاحب العمل.

استعلام عن رصيد الإجازات السنوية

وقد وفرت الحكومة مجموعة من الخدمات الإلكترونية لصالح العاملين في المؤسسات العامة، من بينها الاستعلام عن رصيد الإجازات السنوية والتي تتم عبر التالي:

  • الولوج إلى موقع بوابة الخدمة المدنية (portal.csc.gov.kw).
  • تسجيل الدخول حسابك في الموقع.

عقب ذلك يتم النقر على خيار الإجازة السنوية، وستظهر لك في الحال الأيام المتبقية للعام الجاري.

Content Protection by DMCA.com

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ستة عشر − ثلاثة عشر =

DMCA.com Protection Status