أعلنت شركة مجموعة تداول السعودية القابضة من هي الجهات المستلمة بالتزامن مع موعد إنطلاق اكتتاب المؤسسات، عن طرح 36 مليون سهم للطرح العام في سوق الأسهم السعودية، وهو ما يمثل نحو 30% من رأسمال الشركة، وبحسب نشرة إصدار الشركة تبلغ القيمة الاسمية للسهم العادي 10 ريالات للسهم تدفع بالكامل، وسوف يكون يوم السادس من ديسمبرالمقبل موعد التخصيص النهائي لأسهم الطرح، على أن يكون يوم 8 من نفس الشهر موعدًا لإعادة مبالغ الاكتتاب الفائضة.

من هي الجهات المستلمة

عينت مجموعة تداول السعودية، مجموعة من المستشاريين الماليين ومديرو سجل اكتتاب المؤسسات ومنسقون دوليون ومتعهدو التغطية، وهم: شركة جي بي مورغان العربية السعودية، شركة سيتي جروب العربية السعودية، بينما يقوم بمهام مدير الاكتتاب شركة الأهلي المالية، كما حددت مجموعة تداول عددًا من البنوك كجهات مستلمة هم: البنك الأهلي السعودي، بنك الرياض، البنك العربي الوطني، مصرف الراجحي، مصرف الإنماء.

وبحسب القانون يخضع صندوق الاستثمارات العامة السعودي بصفته المساهم البائع لفترة حظر لمدة 6 أشهر، تبدأ من تاريخ عملية تداول الأسهم في السوق، وهو ما يغل يد الصندوق في التصرف في أسهمه أثناء تلك الفترة.

متى موعد إنطلاق الاكتتاب

ويمكن للجهات المشاركة البدء في تسجيل الطلبات وعملية بناء سجل الأوامر من يوم الأحد 21 نوفمبر الحالي لمدة 6 أيام، تنتهي يوم الجمعة 26 نوفمبر 2021، بينما يمكن للأفراد المستثمرين البدء بعملية الاكتتاب في الفترة من يوم الثلاثاء 30 نوفمبر 2021 لمدة 3 أيام، تنتهي يوم الخميس 2 ديسمبر 2021 في الساعة الخامسة مساء بتوقيت المملكة العربية السعودية.

متحصلات الطرح

وكشف مصدر اقتصادي أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي، والذي يعد أحد أكبر عشرة صناديق للاستثمار في العالم، يمتلك كافة أسهم مجموعة تداول السعودية والتي يبلغ عددها 120 مليون سهم، لافتًا إلى أن عدد هذه الأسهم سوف يتراجع بعد الطرح لتكون 84 مليون سهم تشكل نسبة 70% من إجمالي أسهم الشركة.

وأضاف المصدر، أن مجموعة تداول السعودية القابضة لن تحصل على أي جزء من متحصلات الطرح، بينما سيحصل صندوق الاستثمارات العامة على كونه المساهم البائع على متحصلات الطرح، المقدرة بـ 80 مليون ريال بعد خصم مصاريف الطرح.

وبحسب نشرة الإصدار يحق لمدير الاكتتاب عند وجود طلب كاف من المكتتبين الأفراد واكتتاب الجهات المشاركة بطرح كامل الأسهم المخصصة لهم، تخفيض عدد أسهم المؤسسات لتصل إلى 32.4 مليون سهم بما يعادل نسبة 90% من إجمالي الأسهم المطروحة للاكتتاب، وذلك وفق ما يراه المستشارين الماليين على أن يكون تخفيض الأسهم المطروحة للاكتتاب بعد إكتمال اكتتاب الأفراد.

ما هو الحد الأقصى والحد الأدنى للاكتتاب

تجدر الإشارة إلى أن الأفراد يمكنهم الاكتتاب على عدد أسهم يبلغ 3.6 مليون سهم تمثل نسبة 10% من إجمالي أسهم الطرح، بحد أقصى للفرد 250 ألف سهم وبحد أدنى 10 أسهم، بينما يبلغ الحد الأدنى لاكتتاب المؤسسات 100 ألف سهم، وبحسب نشرة إصدار مجموعة تداول يبلغ الحد الأقصى للأسهم ،التي يتاح للفئات المشاركة الاكتتاب فيها بنحو الـ5.999 مليون سهم.

وأوضح مصدر أن أسهم الطرح المتبقية سوف تخصص وفق أساس تناسبي بين نسبة طلب المكتتب الفرد إلى العدد الإجمالي للأسهم المطروحة للاكتتاب، لافتًا إلى أنه في حال زيادة عدد الأفراد المكتتبين عن 360 ألف مكتتب، فإن هذه الزيادة قد توثر على الحد الأدنى من الأسهم المطروحة للأفراد والتي يبلغ عددها 10 أسهم، إذ أن الشركة في هذه الحالة لن تضمن الوفاء بالحد الأدنى لأسهم الأفراد المكتتبين، وسوف تقوم الشركة بتنفيذ ما يراه المستشارين الماليين والذي يرجح أن يكون اقتراح بتوزيع الأسهم المطروحة على الأفراد المكتتبين.

Content Protection by DMCA.com

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

17 − ثلاثة عشر =