ردت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك عن تساؤل أحد المواطنين ورد عبر صفحة الهيئة على موقع التدوينات القصيرة تويتر حول كم غرامة حذف الفاتورة الإلكترونية أو التعديل عليها، حيث أوضحت ماهية العقوبات التي يتم تطبيقها في حالة المخالفات على الفوترة الإلكترونية يبدأ إنفاذ أول مراحلها اعتباراً من تاريخ 4 ديسمبر للعام 2021 رسميا، والتي يطلق عليها مسمى “مرحلة الإصدار والحفظ الإلكتروني”.

لفتت الهيئة في تصريحها إلى أن أي غرامة تعديل الفاتورة الإلكترونية أو حذفها بعد صدورها، إنما تكون عقوبتها تغريم مالي يبدأ من قيمة الـ10.000 ريال سعودي، مضيفة بأن التطبيق للعقوبة وفق نوع المخالفة وحسب عدد مرات التكرار.

كم غرامة حذف الفاتورة الإلكترونية

أوضحت الهيئة أيضا أن العقوبة التي يتم تطبيقها في حال التمنع عن إصدار الفواتير الالكترونية أو حفظها تبدأ من غرامة مالية قدرها خمس آلاف ريال سعودي من ضمن هذه المخالفات أيضا مخالفة عدم تفعيل رمز الاستجابة السريعة كيو ار كود وتضمينه في الفاتورة الضريبية البسيطة.

تمت التصريح من قبل الهيئة أيضا إلى أن مخالفة عدم تبليغ هيئة الزكاة والضريبة بوجود أعطال من شأنه أن يعيق إصدار الفواتير الإلكترونية، وكذلك مخالفة لمنع كتابة رقم السجل الضريبي والقيمة المضافة للمنشأة التي أجرت عملية الشراء في الفواتير الضريبية، بينما تبدأ العقوبة من إنذار يتم توجيهه إلى المنشأة.

ماهي مخالفة الفاتورة الإلكترونية هيئة الزكاة

أقرت هيئة الزكاة السعودية من جانبها أنه يمكن لأي مواطن الدخول إلى موقعها الإلكتروني على شبكة الإنترنت، وذلك للإطلاع على جميع تفاصيل المخالفات وكذلك الغرامات التي تخص تطبيق نظام الفوترة الإلكترونية، وقد وجهت أيضا إلى ضرورة وأهمية المسارعة من أجل الاستعداد اللازم لتهيئة جميع منشآتهم لمتطلبات المرحلة الأولى من إنطلاق الفوترة الإلكترونية (فاتورغ).

وأضافت أن من بين متطلبات الالتزام بهذه المرحلة هو التوقف والإمتناع تماما عن إصدار الفواتير المكتوبة يدويا أو باستخدام أجهزة الكمبيوتر، والتي يتم تحريرها باستخدام برامج تحليل الأرقام أو تحرير النصوص واستبدال، ذلك بوجود حل تقني يتوافق مع متطلبات إنطلاق الفوترة الإلكترونية والتأكد التام من حفظ الفواتير الصادرة بجميع عناصرها.

Content Protection by DMCA.com

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.