حددت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك كم غرامة تعديل الفاتورة الإلكترونية أو حذفها، في إطار أتمتة الاستعداد لتطبيق المرحلة الأولى من منظومة الفوترة الالكترونية، وذلك إعتبارا من يوم الرابع من ديسمبرللعام 2021 حيث تنطلق مرحلة الإصدار والحفظ إلكترونيا، ونشرت الهيئة أهم وأبرز المخالفات والعقوبات التي تترتب على هذه الآلية وفق النظام الجديد لإصدار الفواتير، وأكدت زاتكا من خلال تغريدة عبر صفحتها الرسمية على تويتر، بأن مخالفة إجراء أي حذف أو تعديل على الفاتورة بعد صدورها تبدأ من تطبيق غرامة مالية وقدرها 10,000 ريال سعودي، لافتاً إلى أن إنفاذ العقوبات في هذا الشأن يتم وفق عدد مرات حدوث المخالفة.

غرامة تعديل الفاتورة الإلكترونية

بينت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك أن المخالفات التي تخص إصدار الفواتير إلكترونيا تبدأ من غرامة مالية قدرها 5,000 ريال سعودي وذلك عقوبة مخالفة عدم إصدار وعدم حفظ الفواتير الإلكترونية، بينما تصدر مخالفة أخرى عن عدم تضمين رمز الاستجابة السريع كيو آر كود في الفواتير الضريبية المبسطة.

تضمنت لائحة المخالفات أيضاً مخالفة عدم كتابة رقم السجل الضريبي وعدم كتابة رقم تسجيل ضريبة القيمة المضافة للمنشأة، التي أجرت عملية الشراء بالفواتير الضريبية، ومخالفة أخرى تتمثل في عدم التوجه إلى الهيئة حال وجود أعطال تقيض صدور الفواتير الإلكترونية، والتي تكون عقوبتها إنذار للمنشأة كبداية.

متطلبات المرحلة الأولى من الفوترة الإلكترونية

أشارت الزكاة والضريبة والجمارك إلى وجوب الإلتزام بمتطلبات المرحلة الأولى من الفوترة الإلكترونية، متضمنة ما يلي:

أولا: ضرورة التوقف نهائيا وبصورة تامة عن إصدار أو استخدام الفواتير المكتوبة بخط اليد أو الفواتير الصادرة، وذلك باستخدام أجهزة الكمبيوتر من خلال برامج تحرير النصوص وتحليل الأرقام.

ثانيا: وجوب التأكد جيدا من توفر حل تقني يتوافق مع متطلبات مرحلة الفاتورة الإلكترونية الجديدة.

ثالثا: إلزامية التأكد من إصدار وحفظ الفواتير الإلكترونية التي تشمل جميع العناصر وتحتوي رمز الإستجابة السريع للفواتير الضريبية المبسطة، وكذلك الرقم الضريبي للمشتري أيضا التأكد من وجود عنوان فاتورة وتضمينه وذلك حسب النوع المصدر.

كما أوضحت الهيئة أنه يمكن الإطلاع على المزيد من التفاصيل من زيارة الموقع الإلكتروني الرسمي لها عبر تسجيل دخول الرابط (https://zatca.gov.sa/ar/pages/default.aspx)، وتبين غرامة تعديل الفاتورة الإلكترونية.

Content Protection by DMCA.com

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.