كيفية حساب الزمن الدراسي في رمضان 1445 للتعليمي والإداري

قامت مجموعة من الإدارات التعليمية في المملكة العربية السعودية بتحديد آلية حساب الزمن الدراسي في رمضان وذلك مع انطلاق الفصل الدراسي الثالث في الدولة، وتُطبق هذه الآلية على الطلاب والطالبات وأيضًا الهيئة الإدارية بجميع المدارس، وذلك بالتزامن مع إعلان متى موعد شهر رمضان المبارك في السعودية فلكيًا لعام 1445، كما أشارت وزارة التعليم خلال التقويم الدراسي 1445 إلى موعد إجازة عيد الفطر.

حساب الزمن الدراسي في رمضان

يختلف اليوم الدراسي في رمضان بالمملكة، وقد أشارت الجهات المختصة أن طريقة حساب الزمن الدراسي في رمضان يتم بناءً على موعد بدء الحصة الأولى وموعد خروج الطلاب من المدرسة وذلك كما يلي:

  • عند بدء الحصة الأولى بالمدرسة في تمام الساعة التاسعة صباحًا، فهذا يُعني أن موعد انتهاء اليوم الدراسي سيكون في تمام الساعة الواحدة وخمس وعشرين دقيقة مساءً.
  • بينما في حال بدء الحصة الأولى في الساعة التاسعة والربع صباحًا، فهذا يُعني أن موعد انتهاء اليوم سيكون في تمام الواحدة وأربعين دقيقة مساءً، وقد حددت الوزارة متى إجازة عيد الفطر.
  • فيما يختلف الأمر إذا كان موعد الحصة الأولى في رمضان هو الساعة التاسعة والنصف، فهذا يُعني أن موعد الخروج سيكون في تمام الساعة الواحدة وخمس وخمسين دقيقة ظهرًا.
  • وعند بدء اليوم الدراسي في تمام الساعة العاشرة إلا ربع صباحًا، فهذا معناه أن الخروج سيكون في تمام الساعة الثانية وعشر دقائق مساءً.
  • ولكن عند بدء الحصة الأولى في العاشرة صباحًا، سيكون موعد انتهاء اليوم الدراسي هو الثانية وخمس وعشرين دقيقة مساءً.

موعد شهر رمضان المبارك 1445

لم يتم استطلاع هلال شهر رمضان بعد، ولكن وفق الحسابات الفلكية التي تقوم بها الجهات المختصة فإن أول يوم لشهر رمضان في السعودية سيكون يوم الاثنين الموافق 11 من شهر مارس 2024، ويتزامن الشهر الفضيل مع الفصل الدراسي الثالث بالسعودية، ويحصل الطلاب خلال هذا الفصل على إجازة عيد الفطر المبارك من يوم 28 من نفس الشهر.

متى تنتهي إجازة شهر رمضان 1445

أما عن موعد بدء الدراسة مرة أخرى بعد الإجازة فهو سيكون من يوم الاثنين الموافق ليوم 15 من شهر أبريل 2024، وعقب مرور أسبوعين يحصل الطلاب على إجازة نهاية أسبوع مطولة في يوم 2 مايو 2024.