في إطار نظم الضمان الاجتماعي الجديدة التي تسعى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية بوضعها تم الإعلان عن بدء تنفيذ نظام الضمان الاجتماعي المطور الجديد وذلك لمجموعة كبيرة من الفئات المشمولة في النظام الجديد، وقد قامت الوزارة بتطوير منصة الضمان الاجتماعي كي تكون مناسبة للتحديثات الجديدة والآليات المعمول بها في النظام الجديد، ويمكن من خلال المنصة أيضًا معرفة شروط استحقاق معاش الضمان الاجتماعي المطور وطريقة حساب قيمة المعاش الشهري، حيث أن الوزارة أعلنت عن الحد الأدنى للمعاش في النظام الجديد.

الحد الأدنى للمعاش في نظام الضمان الاجتماعي المطور

من أجل معرفة قيمة الحد الأدنى للمعاش في نظام الضمان الاجتماعي المطور الجديد لا بد من الاطلاع على طريقة احتساب المعاش التي قامت الوزارة بتوفيرها، وهي الطريقة التالية:

  • ينقسم المستفيدين من الضمان الاجتماعي إلى مستقل أو أسرة كاملة، ويتم جمع قيمة رواتب المستفيدين مع بعضهم البعض أولًا، وهي الرواتب التي يحصلون عليها في الشهر الواحد.
  • ثم يليها تطبيق خصم بواضع 50% من إجمالي الدخل، ويُضاف هذا إلى الدخل الذي لم يتم الحصول عليه من الحكومة.
  • ويتم عقد مقارنة ما بين الناتج الإجمالي أو الدخل الذي حصلنا عليه من المعادلة السابقة، وقيمة الحد الأدنى للمعاشات، والمُقدر للعائل بقيمة تبلغ 1100 ريال سعودي وأفراد الأسر السعودية المستحقة 550 ريال سعودي.

أهداف نظام الضمان الاجتماعي المطور

وهناك العديد من الأهداف التي تسعى الوزارة إلى تحقيقها من خلال النظام الجديد، ومن بينها العمل على ترسيخ مبادئ الحماية الاجتماعية، وتهيئة حياة كريمة ومستقرة إلى الأسرة السعودية التي تصنف على أنها من ذوي الدخل المحدود، والعمل أيضًا على تحسين الحياة للمساعدة الاستقرار والوفاء بكافة الالتزامات الأساسية.

كما أن النظام الجديد يسعى إلى تقدم الدعم المادي على وجه الخصوص إلى المستفيدين، وهذا يجعلهم يحصلون على الاستقلال المالي، وبالتالي تزداد فرص النمو المستقبلية، وتحسين الاقتصاد والأوضاع الاجتماعية أيضًا والتي تدعم رؤية المملكة.

ويبدأ العمل الفعلي بهذا النظام بدءً من يوم 20 من الشهر الجاري، وحاليًا بدأت الوزارة بالفعل في استقبال طلبات المواطنين للنظر إليها.

Content Protection by DMCA.com

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

13 − ستة =

DMCA.com Protection Status