أشارت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية إلى الأفراد المستفيدين من نظام الضمان الاجتماعي المطور وتم تحديد الأشخاص المستثنين من شرط الجنسية، حيث أعلنت الوزارة في وقت سابق بدء تفعيل النظام المطور الذي صدر بمرسوم ملكي بتاريخ الثاني من ربيع الثاني 1442، والذي يهدف إلى إرساء التدابير اللازمة والوسائل التي تقدم الدعم الأمثل للأسر الأكثر احتياجا وتحقيق للاستقرار الذي يغطي جميع احتياجاتهم الأساسية.

المستثنون من شرط الجنسية في الضمان الاجتماعي المطور

حددت الوزارة المستثنون من شرط الجنسية لنيل استحقاق الضمان الاجتماعي وهي الفئات التالية:

  • يستثنى من شرط الجنسية زوجة المواطن السعودي أو مطلقته أو أركانه والذين لديهم أبناء سعوديين بشرط إقامة المستثناة، وأبنائها بصورة دائمة في المملكة.
  • الأبناء من أب غير سعودي وأم سعودية سواء أرملة أو مطلقه بشرط إقامته إقامة دائمة داخل المملكة العربية السعودية مع حصولهم على إقامة سارية المفعول، وأن يتم إثبات زواج الأم بموجب مستند رسمي.
  • الأرامل ذوات الأيتام بشرط الحصول على بطاقة تنقل سارية.
  • ذوي الإعاقة والأيتام الحاصلين على بطاقة تنقل سارية المفعول.

متى يتم إيداع أول معاش الضمان الاجتماعي

أجرت الوزارة العديد من التعديلات والتحديثات على منصة الضمان الاجتماعي بما يتوافق مع نظام الضمان الاجتماعي المطور، حيث تدعم المنصة المستحقين التسجيل إلى البرنامج الذي يبدأ في استقبال طلبات الانضمام السبت 20 من نوفمبر، وذلك حتى يوم الثالث والعشرين من مايو لعام 2022.

كما أوضحت الوزارة أنه سوف يتم دراسة استحقاق الأشخاص المتقدمين لأول مرة للحصول على معاش الضمان الاجتماعي بداية من شهر ديسمبر المقبل وقد تم تحديد موعد إيداع المعاش الأول لهم في يناير من عام 2022، ويمكن للأشخاص المستحقين الإعتراض على قرار الإستحقاق وذلك خلال مدة لا تتجاوز شهر من تاريخ التبليغ بقرار الوزارة، حيث يتم النظر في أمر الاعتراضات ومراجعتها بحسب الإجراءات المحددة من اللجنة والقواعد المنظمة.

Content Protection by DMCA.com

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

12 + واحد =

DMCA.com Protection Status