متى تنزل العلاوة السنوية 1443 تعتبر من أهم الأسئلة التي يطرحها عدد كبير من الموظفين داخل المملكة العربية السعودية وخصوصًا مع حلول العام الجديد، فهناك آلاف من المواطنين الذين يعملون داخل المؤسسات الحكومية، ومتاح لهم الحصول عل العلاوة السنوية كما أن العلاوة السنوية للعسكريين يتم صرفها في مواعيد محددة، لذا نتطرق إلى استبيان موعد صرف العلاوة السنوية 2022 وكذلك متى تستحق العلاوة السنوية بالمملكة.

متى تنزل العلاوة السنوية 1443

تسعى الحكومة السعودية إلى تقديم العديد من آليات الدعم المختلفة للموظفين، لذاك تقوم بتقديم زيادة كل عام، ويتم حسابها على أساس الرواتب الأساسية التي تمنح لهم من خلال جهة العمل، وذلك بدء من العام الميلادي وحتى نهايته.

وفي وقت سابق كانت العلاوة السنوية تصرف بناءً على الأشهر الهجرية، ولكن في الوقت الحالي وعقب توحيد مواعيد الصرف وخصوصًا موعد صرف الرواتب السعودية فأصبحت تصرف بناءً على الأشهر الميلادية أيضًا.

ومن المتوقع أن يكون تاريخ صرف العلاوة السنوية في الحسابات البنكية خلال يوم 27 من شهر يناير هذا العام، وهو الموافق ليوم الخميس لجميع المواطنين المنضمين إلى الهيئات الحكومية العامة، وأما عن قيمة العلاوة فهي بناءً على الرتب الوظيفية والدرجات التي حصلوا عليها مؤخرًا.

قيمة العلاوة السنوية للموظفين في السعودية

وكما ذكرنا أن صدور العلاوة السنوية يتم بناءً على المراتب والسلم الوظيفي، ووفق ذلك تبلغ القيمة المقدرة للموظفين كعلاوة سنوية كالتالي:

  • يحصل الموظف الذي حصل على المرتبة الأولى على العلاوة السنوية بقيمة 135 ريال سعودي.
  • بينما المرتبة الثانية قيمتها وصلت إلى 165 ريال سعودي.
  • وفيما يخص المرتبة الثالثة، فقد وصلت قيمتها إلى 190 ريال سعودي.
  • المرتبة الرابعة قيمتها تبلغ 230 ريال سعودي.
  • أما للمرتبة الخامسة يحصل موظفيها على مبلغ مُقدر بحوالي 265 ريال سعودي.
  • وعن المرتبة السادسة فقد وصل قدرها إلى 305 ريال سعودي.

وهكذا تزيد كلما ارتقى الموظفين إلى مراتب وظيفية أعلى، والقيمة الأعلى هي المرتبة الخامسة عشر، والتي يحصل أصحابها على مبلغ مالي قيمته 865 ريال سعودي فقط، وهذا للموظفين في القطاع المدني، وتختلف قيمة علاوات العسكريين عنهم وبناءً على الرواتب التي يحصلون عليها.

علاوة سنوية لشاغلي الوظائف التعليمية

أقرت لائحة شاغلي الوظائف التعليمية أنها تستحق حسب اللائحة حيث تؤثر الإجازات الاستثنائية والغيابات أيضاً على استحقاق العلاوة في بعض الحالات، وذلك وفق ما هو مبين كالتالي:

لائحة الوظائف التعليمية
متى تنزل العلاوة السنوية للموظفين ؟

متى تتوقف العلاوة السنوية للموظفين؟

أشارت اللائحة إلى الحالات التي تستحق الحصول على علاوة سنوية فضلاً عن استبيان حالات أخرى يحرم الموظفين من الاستحقاق إن وجدت، وتشمل الآتي:

  • من توقف الراتب الخاص به على آخر درجة.
  • ومن صدرت بحقه فعليا عقوبة حرمان من العلاوة.
Content Protection by DMCA.com

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.