أشار تقرير صادر منذ عدة ساعات عن هيئة الإحصاء السعودية، إلى أسباب فصل موظفين من بعض مؤسسات القطاع الخاص، إذ تكشف الإحصائية مسببات توقف بنحو 100 ألف موظف سعودي عن بعض من الأعمال بشكل مفاجئ بالقطاع، حيث أوضح التقرير أنه يكون من بين هؤلاء، نحو أكثر من 30 ألفًا تم وقفهم عن العمل بسبب مادتي نظام العمل 77 و80، كما يذكر أنه تم استبعاد 22.840 موظفا وموظفة سعودية بشكل مفاجئ أيضاً عن العمل بموجب ما جاء في المادة 80، والتي تخص تنظيم علاقة العمل في المملكة.

الإحصاء تكشف أسباب فصل موظفين

وهناك 4785 آخرين تعرضوا للفصل بموجب المادة 77 بالإضافة إلى توقف ما يقارب من 2000 سعودي عن العمل بسبب ما أقدموا عليه بالاستقالة وذلك بموجب المادة 77، وكل هذا يكون في سياق التقرير الذي صدر عن سوق العمل بالمملكة، والذي يخص الربع الثاني من عام 2021 والصادر مؤخرا عن الهيئة العامة للإحصاء داخل المملكة.

ضوابط قانون العمل السعودي

كما أن المادة 80 من قانون العمل تنص على أنه يتم فصل الموظف إذا وقع منه أي من أعمال الإساءة على صاحب المنشأة أو المؤسسة أو أي من المديرين، كما يجب أيضا أن يفصل الموظف إذا لم يقم بجميع التزاماته الجوهرية المترتبة على ما جاء في عقد العمل الذي أبرمه مع مكان عمله.

تنص البنود كذلك على أنه يتم الفصل للموظف إذا لم يقم بطاعة جميع الأوامر المشروعة، أو لم يراعي بعض من التعليمات بشكل عمدي، وأيضاً يتم فصل الموظف عند قيامه بأي نوع يندرج تحت مسمى سلوك سيء أو يصنف على أنه عمل مخل بالشرف أو الأمانة، أو في حالة أن هذا الموظف قد تعمد إلحاق خسارة مادية قوية بصاحب العمل.

علاوة على أنه يتم فصل موظف من مكان عمله الخاص طبقا لنظام العمل المعمول به داخل المملكة العربية السعودية، وذلك في حال تزوير السيرة الذاتية الخاصة به للحصول على العمل المعلن عنه، وفي حال أن الموظف قد تغيب بدون سبب وذلك لمدة 30 يومًا.

Content Protection by DMCA.com

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ستة عشر + 18 =

DMCA.com Protection Status