لموسم الحج .. الموارد البشرية تطلق خدمة أجير الحج والتأشيرات الموسمية

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن إطلاق خدمة أجير الحج وتفعيل خدمة التأشيرات الموسمية لهذا العام في المملكة العربية السعودية، وجاءت ذلك في ضوء الجهود التي تبذلها الوزارة لتعزيز مستوى العمل الموسمي للمؤسسات ولتمكين الأفراد الراغبين في العمل أثناء انطلاق موسم الحج 1446 من الحصول على وظيفة مناسبة.

وتعمل الخدمة الخاصة بالمنشآت على تقديم فرصة إصدار تصريح العمل وتوظيف أعداد كبيرة من المواطنين حاملي الجنسية السعودية وحاملي الإقامات النظامية أيضًا بشكل مؤقت خلال موسم الحج، ويتم عرض الوظائف الشاغرة في هذا الموسم عن طريق موقع باب أجير، ويمكن للأفراد الباحثين عن عمل الاستعلام عن الفرص المتاحة والتقديم.

خدمة أجير الحج

وهناك العديد من الأهداف التي تتطلع الوزارة إلى تحقيقها من خلال إطلاق خدمة أجير الحج وتفعيل التأشيرات الموسمية من بينها تعزيز كفاءة القوى العاملة في السوق المحلي بالسعودية، والعمل على تحسين المرونة وتقديم حلول وفرص وظيفية تتسم بالمرونة، مما يساهم في الحد من الاستقدام الخارجي من أي دولة أخرى.

وأتاحت الوزارة هذه الخدمة إلكترونيًا ويستطيع الأفراد أو أصحاب المنشآت الاستفادة منها بعد تسجيل الدخول لمنصة أجير، وقد تمكنت أكثر من 900 منشأة من الحصول على الخدمة خلال الفترة الأخيرة، وقد وصلت أعداد التصاريح التي تمت الموافقة عليها إلى أكثر من 11 ألف تصريح.

كما أن الحصول على خدمة التأشيرات الموسمية ساعد في تمكين المنشآت من الحصول على موظفين وعمال جدد لخدمة حجاج بيت الله الحرام من جميع أنحاء العالم، وذلك بعد أن تمكنت الوزارة من تفعيل هذه الخدمة مبكرًا وسهلت الشروط والأحكام المطلوبة.

خدمة أجير الحج
خدمة أجير الحج

تفعيل التأشيرات الموسمية

وأوضحت الوزارة أن الفترة الماضية شهدت إصدار أكثر من 42 ألف تأشيرة عمل موسمية لمجموعة متعددة من العمال وأصحاب المهن المختلفة في العديد من المجالات والقطاعات، لافتةً أن هناك لجنة مختصة تعمل على المتابعة المستمرة والتدقيق في التزام المنشآت العاملة بجميع الشروط والأحكام التي وردت في اللائحة التنظيمية لتأشيرة الأعمال المؤقتة في المملكة، كما تطبق المخالفات والعقوبات على المنشآت التي تخالف أي بند من بنود هذه اللائحة.