تابعنا على التليجرام

فصل الشتاء في العراق متى يبدأ 2024 وموعد انتهاؤُه

هل تعلم الإجابة عن استفسار فصل الشتاء في العراق متى يبدأ؟ يعد موعد بدء فصل الشتاء من أكثر الأمور التي تشغل المواطن العراقي في الوقت الحالي، وذلك بالتزامن مع ما تشهده الدولة من تغيرات في حاله الطقس يؤثر على الجمهورية العراقية ككل، تتأثر حالة الطقس بالعراق بعدد من العوامل في مقدمة هذه العوامل الموقع الجغرافي للبلاد حيث تقع العراق بين دائرتي عرض 29 شمالا و 37 شمالا، مما يجعل درجة الحرارة في العراق أشبه بدرجات الحرارة في المناطق المدارية، هذا الموقع أيضا يجعل الدولة معرضة لهبوب الرياح العكسية الغربية في فصل الشتاء.

فصل الشتاء في العراق متى 2024

يؤثر في مناخ العراق موقعها من الخليج العربي وكل من البحر الأبيض المتوسط وبحر العرب إضافة إلى الجبال الممتدة على ارتفاعات عالية مما يقلل من شدة درجات الحرارة ويزيد من تكون السحب وفرص سقوط الأمطار، تؤثر تضاريس الأرض كذلك على الكتل الهوائية واتجاهات الرياح وهبوبها وتحديد مساراتها.

كما ذكرنا أن المناخ في العراق يصنف على أنه مناخ شبه مداري حيث يتميز باعتدال درجات الحرارة أغلب شهور السنة، فيما تستقر درجات الحرارة عندك 20 درجة أو أكثر طوال ثمانية أشهر من العام، يتسم المناخ بسمات المناخ القاري، وتلك السمات هي قصر فصلي الخريف والربيع وارتفاع درجات الحرارة يوميا مع إنخفاض الرطوبة النسبية، وهطول الأمطار، ولذلك تشهد البلاد حالة من الطقس المتغير باستمرار حسب توقعات خبراء الأرصاد الجوية.

أما عن موعد بداية فصل الشتاء في العراق من المقرر أن يبدأ في الثالث والعشرين من شهر ديسمبر لعام 2023، وينتهي في العشرين من شهر مارس، مع توقع درجات حرارة منخفضة حيث سيكون الطقس أكثر برودة مع سقوط الأمطار التي تزيد في المناطق السفلية من البلاد من نهري دجلة والفرات، كما يتوقع سقوط الثلوج على المناطق المرتفعة من البلاد، أما بالنسبة للأماكن غير الساحلية يكون طقس شتاء 2024 لطيف جدا، كما يتوقع هبوب رياح شمالية غربية تسبب العواصف التي تصاحبها الأمطار الغزيرة على معظم المناطق.

متى تمطر في العراق؟

تشير توقعات وسم 1445 أن يبدأ موسم الأمطار في أول شهر سبتمبر القادم ويستمر حتى موعد انتهاء فصل الشتاء بتاريخ 20/3/2024 ميلادي الذي يوافق “28 شعبان 1445” هجري، وتتوقع الأنواء الجوية أن يتغير الجو في العراق وتبدأ درجات الحرارة بالانخفاض اعتباراً من أول أكتوبر.