تزداد 50% عند التكرار .. تحديد غرامات عدم إيداع القوائم المالية

أكدت وزارة التجارة أنها بدأت بالعمل بقرار تغريم مخالفي قرار إيداع القوائم المالية في المملكة العربية السعودية والصادر رسميًا من خلال معالي وزير التجارة، الدكتور/ ماجد بن عبد الله القصبي وذلك بناءً على العديد من الأحكام الواردة في اللائحة التنفيذية للوزارة وأحكام نظام الشركات المعمول به في المملكة وقد حددت الوزارة كم قيمة غرامات عدم إيداع القوائم المالية.

وبناءً على هذا القرار، سيكون هناك العديد من العوامل التي تحدد قيمة الغرامة المالية التي ينبغي سدادها بعد إجراء أي مخالفة لجميع أنواع الشركات في المملكة، وقد حرصت الوزارة على توقيع الغرامات للحد من المخالفات بجميع أنواعها.

غرامات عدم إيداع القوائم المالية

أما عن قيمة غرامات عدم إيداع القوائم المالية في المملكة بعد صدور القرار الوزاري فهو كما يلي:

  • إذا كانت الشركة ذات مدير واحد ورأس مالها أقل من نصف مليون ريال سعودي فإن قيمة المخالفة ستكون ثمانية آلاف ريال سعودي.
  • وتقل المخالفة في الشركات ذات المديرين أو أكثر من ذلك في حال كان رأس مالها نصف مليون ريال سعودي، حيث أن الغرامة في تلك الحالة ستكون أربعة آلاف ريال سعودي فقط.
  • بينما إذا كان رأس مال الشركة أكثر من نصف مليون ريال سعودي وكانت الشركة ذات مدير واحد، فإن الغرامة ستكون اثني عشر ألف ريال سعودي.
  • أما الشركة المساهمة غير المدرجة فإن قيمة المخالفة لها ستكون خمسة عشر ألف ريال سعودي وذلك إذا كان رأس مالها أقل من خمسة مليون ريال سعودي، وإذا كان رأس المال أكثر من ذلك فإن قيمة الغرامة ستصل في تلك الحالة إلى عشرين ألف ريال سعودي.
غرامات عدم إيداع القوائم المالية
غرامات عدم إيداع القوائم المالية

عدم إيداع القوائم المالية

وقد أكدت الوزارة على أنه في حالة تكرار المخالفة مرة ثانية أثناء الفترة النظامية للسنة المالية في المملكة، فسوف يترتب على ذلك مضاعفة الغرامة إلى نسبة لا تقل عن 50%، ولهذا قامت الوزارة بتبليغ جميع المخالفين بهذه القرارات الجديدة والآلية المعمول به بناءً على اللائحة التنفيذية لنظام الشركات في السعودية.

وقد حددت الوزارة من هي الجهة المسؤولة عن إيداع القوائم المالية في الشركات والمسؤولين عن المخالفات أيضًا، فإن كان الشركة ذات مسؤولية محدودة فإن المسؤول عن المخالفة سيكون المدير ومجلس المديرين، أما الشركات الأجنبية والخليجية فإن المسؤول عن المخالفات هو مدير الفرع.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *