أطلقت الحكومة الأردنية ممثلة في البنك المركزي الأردني برنامج تمويل الشركات والمشروعات الميكروية الصغيرة الميسر، حيث خصصت 21 مليون دينار لهذا الغرض، تستفيد منها عن طريق الإقراض الشركات المرخصة التي تعمل في مجال التمويل الأصغر، والتي سوف تقوم بإقراض أصحاب كافة المشاريع متناهية الصغر والشركات.

لدعم الشركات والمشروعات الميكروية

وبحسب بيان أصدره البنك المركز الأردني، فإن كل من وزارتي المالية والتخطيط والتعاون الدولي سوف يدعمان من جهتهما البرنامج المسير لتمويل الشركـات والمشـروعات الميكروية، وذلك عن طريق تحملهما لجزء من كلفة التمويل الذي يستفيد منه أصحاب هذه الشركات والمشاريع متناهية الصغر.

ووفق البيان، يأتي إطلاق هذا البرنامج ضمن الجهود التي تقوم بها الحكومة للتخفيف من التداعيات السلبية، والتي طالت المشروعات والشركات الصغيرة، إيمانا بما تقوم به هذه الشركات والمشروعات من دور فاعل في دفع عجلة الاقتصاد ودعم النمو، وخفض معدلات البطالة و الفقر.

ووفقًا لبيان المركزي، يهدف برنامج التمويل الميسر إلى إقراض الشركات والمشروعات متناهية الصغر، بآجال طويلة وكلف بسيطة وميسرة، من أجل المساعدة في مواصلة هذه الشركات والمشروعات كافة نشاطاتها وسداد جميع نفقاتها التشغيلية والرأسمالية، خاصة في ظل التحديات الاقتصادية الراهنة المتعلقة بالظروف الاستثنائية الصحية التي يشهدها العالم جراء الفيروس المستجد ومتحوراته.

شركات التمويل الأصغر المشاركة بالبرنامج

وبحسب البيان، حول البنك المركزي الأردني الدفعة الأولى من القرض والتي بلغت قيمتها 9 ملايين دينار، منذ بداية شهر ديسمبرالحالي، إلى 4 شركات من شركات التمويل الأصغر المشاركة بالبرنامج وهي: فينكا للتمويل الأصغر، صندوق المرأة للتمويل الأصغر، البنك الوطني لتمويل المشروعات الصغيرة، الأهلية للتمويل الأصغر، وهي شركات تنتشر فروعها في كافة محافظات المملكة فعلياً.

تقوم شركات التمويل بإقراض المستفيد بكلفة لا تتجاوز 9% متناقصة، تتحمل منها الحكومة الأردنية لـ4%، ويتحمل المقترض 5% متناقصة كحد أدنى، وتضمن الشركة الأردنية القروض بضمان التمويلات الممنوحة بالبرنامج بنسبة ضمان 85 %، ويصل سقف تمويل الشركات والمشروعات متناهية الصغر إلى 25 ألف دينار، بينما يصل الحد الأقصى لإقراض الأشخاص من الحرفيين الذين يعملون لحسابهم إلى 5 آلاف دينار.

Content Protection by DMCA.com

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

5 × 2 =

DMCA.com Protection Status