حدد كل من اتحاد الغرف التجارية وكذلك وزارة التجارة السعودية، آخر موعد لانتهاء مهلة تصحيح التستر التجاري، وتوضيع متى تنتهي المهلة علاوة على إقرار ما هي عقوبة عدم تصحيح الأوضاع للمخالفين، حيث تقررت أن تكون المدة المتبقية على انتهاء المهلة الزمنية الخاصة بتصحيح أوضاع مخالفي النظام، التي صدر بها قرار مجلس الوزراء، لم يتبق على انتهائها سوى 48 يومًا فقط، حيث تنتهي المهلة في 16 فبراير 2022.

مهلة تصحيح التستر التجاري

بحسب بيان صدرعن اتحاد الغرفة التجارية بالمملكة، تظل الفرصة قائمة أمام جميع المنشآت المخالفة لنظام التستر التجاري، حيث أن عليها سرعة الاستجابة والمبادرة بتصحيح أوضاعها، وهو الأمر الذي يتيح لها الاستفادة من كافة المزايا التي تتمثل في استمرار مزاولة النشاط التجاري.

تشمل مزايا تصحيح الأوضاع أيضا ضمان عدم الوقوع تحت طائلة العقوبات التي تم تقريرها بموجب نظام مكافحة التستر التجاري، فضلاً عن الاستفادة من الإعفاء من ضريبة الدخل بأثر رجعي، والتمتع بكافة الحقوق التي قررتها مقررة كل الأنظمة ذات الصلة، ومنها حق الإقامة والتنقل.

ما هي عقوبة التستر التجاري

حث اتحاد الغرف كافة المنشآت لتجنب العقوبات القاسية بحق المخالفين، حيث تصل العقوبة إلى السجن لمدة 5 سنوات أو دفع غرامة مالية قد تصل إلى خمسة ملايين ريال أو كلاهما معاً، إضافة إلى مصادرة الأصول والأموال لمخالفي التستر، مشيرًا إلى أن هذه الجريمة ذات تأثير سيئ على الاقتصاد السعودي، إذ تؤدي إلى عدة مشكلات أبرزها تدني في مستوى الخدمات التي تقدمها المنشآت التجارية وزيادة الممارسات الاحتكارية.

إضافة إلى خطورة تسريب الأموال خارج المملكة وذلك جراء القيام بتحويلات مالية غير قانونية لا تدخل ضمن الاقتصاد السعودي ولا يستفاد منها، فضلاً عن الزيادة في معدلات البطالة وارتفاع حالات الغش التجاري كذلك، وخطر استدامة واستمرار سلاسل الامداد.

تجدر الإشارة إلى أن البرنامج الوطني لمكافحة التستر تجارياً قد كشف عن أن طلبات تصحيح الأوضاع، التي وردت رسميا لجهة وزارة التجارة تضمنت العديد من الأنشطة الاقتصادية، وكان من أبرزها: الصناعات التحويلية، أنشطة المقاولات، النقل والتخزين، تجارة الجملة والتجزئة، خدمات الإقامة والطعام، إضافة إلى أنشطة خدمية أخرى.

Content Protection by DMCA.com

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

9 − 7 =

DMCA.com Protection Status