أعلنت وزارة التعليم السعودية، أنها سوف تقوم بتنفيذ اختبارات محاكاة بصورة أسبوعية وفصلية، وذلك بغرض الاستعداد لخوض الاختبارات الدولية حتى يتم الرفع من نواتج التعلم بالمملكة للكافة الطلبة والطالبات، فضلاً عن الارتقاء بالمنظومة التعليمية بهدف تعزيز موقع المملكة في التنافس العالمي في مجال التعليم.

اختبارات محاكاة للاستعداد للاختبارات الدولية

حسب ما ورد عن “وكالة الأنباء السعودية واس” فقد كشفت وزارة التعليم السعودي، أن اختبارات المحاكاة التي سوف تجريها الوزارة في القراءة والرياضيات والعلوم سوف تتم حضوريا أو عن بعد من خلال منصة مدرستي التعليمية، فيما أشارت الوزارة إلى أنها تهدف من خلال ذلك إلى تنمية ورفع مهارات الطلاب والطالبات من السعوديين، وتأهيلهم لأداء جميع الاختبارات والاستفادة من نتائج هذه الاختبارات مما يرفع من مستوى ونواتج التعليم بالمملكة، ويعزز موقعه في التنافسية التعليمية عالميا.

تأهيل الطلبة لأداء الاختبارات الدولية

تتابع وزارة التعليم السعودي عملها الرامي إلى تأهيل الطلاب والطالبات لخوض الاختبارات الدولية وتنمية مهاراتهم الشخصية، وذلك من خلال الاختبارات المحاكية PIRLS حيث يخوض الطلاب اختبارات في الفهم القرائي والكتابي من الصف الثالث وحتى الصف السادس الابتدائي، بشكل فصلي.

أما الاختبارات المحاكية لـ PISA فيخوضها الطلاب بشكل أسبوعي من الصف الثالث المتوسط وحتى الصف الثاني الثانوي، فضلا عن إجراء نماذج اختبارات محاكاة لاختبارات TIMSS التي تهدف إلى دراسة تحصيل الطلاب في كل من الرياضيات والعلوم، وذلك من الصف الثالث الابتدائي وحتى الصف الثاني المتوسط.

ينفذ اختبارات محاكاة للاستعداد للاختبارات الدولية
ينفذ اختبارات محاكاة للاستعداد للاختبارات الدولية

هذا التحليل لنتائج الطلاب في الاختبارات الدولية يعمل على تنمية مخرجات العملية التعليمية وتحسينها، وذلك عن طريق عرض النتائج الذي يتم الحصول عليها للمعلمين مما يساهم في تحديد نواحي الضعف التي يعاني منها الطلاب، بهدف تقديم المعالجات التي تسهم في تنمية مهارات الطلاب والطالبات ومناقشة مستوى أداء الطلاب عن المدرسة، حيث يتمكن مدير المدرسة والمشرف التربوي من ذلك بمعاونة المعلمين.

تسهم هذه الاختبارات في تحديد الخطة العلاجية من جانب المشرف التربوي التي تساهم في رفع الناتج التعليمي للطلاب، وتقديم المعالجات التي تلزم على مستوى المعلمين وتساعد الإدارات ومكاتب التعليم على متابعة متوسط أداء الطلاب، وتقديم الدعم اللازم للمشرفين لتنفيذ الخطط العلاجية بجودة كبيرة.

Content Protection by DMCA.com

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

13 − ستة =

DMCA.com Protection Status