كانت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، قد أعلنت في وقت سابق إتخاذ بعض الإجراءات الخاصة بآلية توطين وظائف ثلاث قطاعات داخل المملكة العربية السعودية، وقد أشارت الوزارة بشكل رسمي إلى دخول قرار التوطين حيز التنفيذ يوم الخميس الثلاثون من شهر ديسمبر عام 2021، وذلك وفق مستهدفات الوزارة بعد انتهاء مهلة التنفيذ الممنوحة منها للقرارات الثلاث.

أما عن القرارات التي اتخذتها الموارد البشرية والتنمية سابقا فهي تخص مهن التخليص الجمركي والمهن الفنية الهندسية ومدارس قيادات المركبات، حيث يستهدف القرار رفع نسبة التوطين إلى 100% في المهن المستهدفة، ضمن هذه القرارات توصيل مهنة التخليص الجمركي ونص الدليل الإجرائي على توطين المهن لـ 2000 وظيفة.

قرار توطين وظائف ثلاث قطاعات

يشمل الدليل الإجرائي توطين مهن مبندس جمركي، كاتب تخليص جمركي، ووسيط تخليص جمركي، ومترجم ومدير عام، هذا إلى جانب مهنة مسؤول علاقات حكومية، ووفقا للدليل وفيما يتعلق بمهنة تعليم القيادة تحديداً فقد اشترط الدليل احتساب الموظف السعودي في التوطين المفروض على أن لا يقل أجر الموظف الشهري الذي قام بالتسجيل في التأمينات الاجتماعية الخاضع للاشتراك، عن الحد الادنى للأجور الذي يبلغ 5000 ريال سعودي.

شارك صندوق تنمية الموارد البشرية في إطلاق برنامج دعم التدريب والتوطين في مدارس تعليم قيادة المركبات، وذلك بهدف تأهيل وتدريب الباحثين عن العمل بمختلف القطاعات، لممارسة مهنة تدريب القيادة وذلك في إطار شغل ثمانية آلاف وظيفة متوقعة يتم شغلها داخل مدارس تعليم قيادة المركبات.

آلية التنفيذ لقرار التوطين

وفي الإطار ذاته يشمل القرار توطين المهن الفنية الهندسية وذلك وفق التصنيف المهني المعتمد من جانب وزارة الموارد البشرية والتنمية، ومن المقرر أن يسري هذا القرار الصادر على كافة المنشآت بالقطاع الخاص التي تعمل في السوق السعودي، والتي يشغلها بنحو خمسة عاملين أو أكثر من الذين يعملون في المهن الفنية الهندسية التي يستهدفها القرار.

الجدير بالذكر أن كشفت الوزارة أيضاً عن رغبتها في توطين 20 مهنة ونشاط في مختلف القطاعات، وذلك لخلق أكثر من 378 ألف فرصة عمل خلال 2021.

Content Protection by DMCA.com

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

18 − 7 =

DMCA.com Protection Status