نجحت وزارة المالية بالتعاون مع مجتمع رجال الأعمال في تطوير وتحديث المنظومة الجمركية حيث أصبحت تعمل بطريقة إلكترونية معتمدة على “نافذة” وهي المنصة الإلكترونية الموحدة التي تم عن طريقها ربط كافة الموانئ المصرية إلكترونيًا، جاء ذلك خلال لقاء الدكتور محمد معيط، وزير المالية، مع مجموعة من رموز التجارة والصناعة واتحاد جمعيات المستثمرين.

68 ألف مصدر أجنبي ينضموا لمنظومة التسجيل

وبحسب وزير المالية، تم استحداث العديد من المراكز اللوجستية في كل المنافذ الجمركية، بهدف تحويل مصر إلى منطقة أعمال لوجستية عالمية حديثة تعتمد على التقنيات التكنولوجية الأحدث في العالم في مجال اللوجستيات، إضافة إلى تعظيم الاستفادة من موقع مصرالمتميز والفريد الذي من خلاله يتم تسهيل جزء كبير من حركة التجارة العالمية، وهو ما يساهم في تنشيط الحركة التجارية المصرية الداخلية والخارجية.

منطقة أعمال لوجستية عالمية

مشيرًا كذلك إلى أن جهود الوزارة نجحت في التحول من بيئة الأعمال الورقية إلى البيئة الإلكترونية، كما خفضت متوسط زمن الإفراج إضافة إلى تسهيل تبسيط كافة الإجراءات لمجتمع الأعمال، لاسيما تلك التي كانت تتبع فى واردات مستلزمات الإنتاج والسلع الاستراتيجية والخدمات.

جني الثمار

وأشار معيط، أن جهود الوزارة نجحت في أن يسجل على المنصة الإلكترونية الموحدة “نافذة” ما يزيد عن 27 ألف مستورد، وبدأوا في جنى الثمار، حيث حققت لهم المنصة وفورات مالية، إذ أن الشحنة الواحدة وفرت بنحو الـ400 دولار، إضافة إلى الاستفادة من خفض زمن وصول المستندات.

لفت الوزير بأن ذلك قد تحقق بعد قيامنا بإلغاء توثيق المستندات “الفاتورة وشهادات المنشأ” بالخارج، حيث اعتمدنا بدلاً من ذلك الإجراء على استقبال كافة المستندات والبيانات اللازمة بطريقة الرقمية من المصدر الأجنبي بشكل فوري عن طريق منصة بلوك تشين، وهو الأمر الذي مكن المستورد والمستخلص الجمركي من البدء في الإجراءات، قبيل أن تصل شحنتة إلى الميناء.

وأضاف وزير المالية، أن منظومة التسجيل المسبق للشحنات انضم لها بنحو الـ68 ألف مصدر أجنبي، إذ سجلوا على منصة كارجو إكس، وإنه منذ شهر أكتوبر الماضي، تم الإفراج عن ما يزيد عن الـ65 ألف شهادة جمركية، مشيرًا إلى أن الدولة كانت جادة في تطوير وتحديث وميكنة كامل المنظومة الجمركية، وما يدل على ذلك أننا أنفقنا 5 مليارات جنية على هذا التطوير، علاوة على قيامنا كذلك بإنشاء العديد من المراكز اللوجستية والمجهزة كلياً بكافة تجهيزات المنافذ الجمركية

Content Protection by DMCA.com

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

خمسة × 5 =

DMCA.com Protection Status