أبان المركز الوطني للأرصاد ماهية أجواء الإمارات خلال شهر يناير حيث رصدت التوقعات بأن تسيطر عليها رياح الشمال بشكل نسبي، وذلك بسبب المرتفع الجوي السيبيري الذي يمتد من الشمال برفقة كتلة هوائية باردة سوف يمتد تأثيرة على الدولة الإماراتية وكامل شبه الجزيرة العربية، وسوف يظهر هذا التأثير في انخفاض درجات الحرارة حيث يكون طقسُها معتدل الحرارة خلال ساعات النهار بينما يكون باردًا طوال الليل، وهي السمة التي تميز حالة الطقس في شهر يناير بدولة الإمارات.

أجواء الإمارات تسيطر عليها الرياح

يتوقع الوطني للأرصاد كذلك تأثر كامل المنطقة بعدد من المنخفضات الجوية السطحية التي تعبر من جهة الغرب إلى جهة الشرق، كما تتأثر بمنخفض البحر الأحمر الذي يمتد على كافة دول المنطقة، وبحسب خرائط الطقس يرافق هذه المنخفضات في بعض الأحيان امتداد منخفض جوي علوي، يسبب تكاثر في السحب على دولة الإمارات في بعض أيام من شهريناير، مع احتمال لسقوط أمطار.

رياح الشمال

وبحسب المركز فإن الرياح الشمالية الغربية التي يطلق عليها رياح الشمال سوف تكون نشطة على الإمارات خلال هذا الشهر، وتكون هذه الرياح مثيرة للغبار والرمال وتتأثر بها المناطق الداخلية لاسيما المكشوفة، كما تؤثر رياح الشمال في ارتفاع لموج البحر في الخليج العربي.

إضافة إلى أنه طوال هذا الشهر تتوقع الأرصاد عن طقس الإمارات، أن تزداد في الصباح الباكر الرطوبة النسبية، وهو ما يجعل الفرصة مهيأة بالتبعية لتكون الضباب والضباب الخفيف، والذي يتزايد حدوثه بمعدلات أكثر على المناطق ويزداد الداخلية أكثر من المناطق الساحلية.

إحصائيات شهر يناير المناخية

تشير الإحصائيات والسجلات المناخية لشهر يناير، إلى أن متوسط درجة الحرارة يتراوح ما بين الـ16.4 و20.0 درجة مئوية، بينما يكون متوسط درجة الحرارة العظمى بين 21.3 و25.7 درجة مئوية، أما حول متوسط درجة الحرارة الصغرى فيكون بين الـ 11.6 و15.0 درجة مئوية.

وكانت درجة الحرارة الأعلى خلال هذا الشهر 36.0 درجة مئوية في عام 1991 في منطقة عصب، وسجلت نفس الدرجة عام 1983 في منطقتي الهير والفوعه، بينما شهدت أيضاً منطقة ركنة عام 2021 أقل درجة إذ بلغت -2 درجة مئوية تحت الصفر.

تكشف الإحصائيات أيضا إلى أن عام 2021 كان العام الأكثر تسجيلاً لحدوث الضباب، مقارنة بالأعوام السابقة عليه إذ كان عدد تكرار حدوث الضباب 19 يوم ضباب و4 أيام ضباب خفيف.

Content Protection by DMCA.com

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

4 × 3 =

DMCA.com Protection Status