استنادًا لقرار مجلس الوزراء الاتحادي في الإمارات العربية المتحدة، رقم 27 لسنة 2020م والخاص بنظام العمل عن بعد، وفي ضوء ما صدر من توجيهات السلطات المختصة في هذا الشأن، أصدرت الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، تعميماً إلى جميع الوزارات والجهات الاتحادية بخصوص منح المرونة للعمل عن بعد في يوم الجمعة لكافة موظفي الحكومة الاتحادية، بما يضمن كفاءة سير العمل واستمرار تقديم كل الخدمات.

ما هي ضوابط منح المرونة للعمل عن بعد

حددت الهيئة الاتحادية للموارد البشرية حزمة من الضوابط التي يتوجب على كافة الوزارات والجهات الاتحادية ضرورة الالتزام بها، وذلك في حال سمحت لبعض الموظفين في يوم الجمعة بالعمل عن بعد، ومن بين تلك الضوابط: ضرورة أن تتوفر في الوظيفة والموظف الذي يشغلها الشروط والضوابط الخاصة في حال العمل عن بعد، كما وردت ضمن نظام العمل عن بعد الذي أقرته الحكومة الاتحادية.

شرط تعميم بشأن منح المرونة للعمل يوم الجمعة

اشترطت الهيئة أن تحدد الجهة الاتحادية الوظائف التي يمكن أن يلائمها نظام العمل عن بعد، وذلك عن طريق التنسيق مع الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، وأكد التعميم كذلك على ضرورة صدور موافقة مسبقة من رئيس الموظف بحيث تسمح له بالعمل عن بعد في يوم الجمعة، بعد التنسيق مع مدير الإدارة التي يتبعها الموظف وكذلك مع إدارة الموارد البشرية بجهة عمل الموظف.

وجود عدد كاف

أكدت تعميم الهيئة على ضرورة أن يتوفرعدد كاف من الموظفين بالجهة الاتحادية، وذلك لضمان استمرارية العمل وتقديم الخدمات لكافة المتعاملين، واشترطت الاتحادية للموارد البشرية أيضاً ألا تقل نسبة الموظفين في مقر العمل عن 70% من عدد الموظفين الإجمالي، على أن تكون الأولوية والسماح للعمل عن بعد للموظف الذي يسكن في منطقة تبعد عن مقر عمله.

إضافة إلى ضرورة مراعاة الظروف الإنسانية التي يمكن أن تواجه الموظفين، وشدد التعميم كذلك على أن مسؤولية الإشراف على إجراء عملية التناوب بين موظفي الجهة، إدارات الموارد البشرية الكائنة في كافة الوزارات والجهات الاتحادية.

تعميم بشأن منح المرونة للعمل يوم الجمعة من الاتحادية
تعميم بشأن منح المرونة للعمل عن بعد

تجدر الإشارة أن نظام إدارة معلومات الموارد البشرية في الحكومة الاتحادية “بياناتي” قد تم تحديثه حتى يتناسب مع نظام العمل الجديد، وذلك بهدف تسهيل تقديم الموظف لطلب للعمل عن بعد في يوم الجمعة.

Content Protection by DMCA.com

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 + أربعة عشر =