أعلن مركز البحوث الزراعية، التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، عن انتهائه فعليا من تنفيذ 8 مدارس حقلية في خمس محافظات متضمنةً كل من: (البحيرة، الشرقية، الغربية،أسيوط، سوهاج)، حيث يأتي ذلك ضمن خطة الوزارة التي تنتهي من إنفاذها ووفق توجيهات وزير الزراعة، السيد القصير.

موضوعات المدارس الحقلية

وقال وكيل معهد بحوث الإرشاد الزراعي، المنسق العام للمدارس الحقلية، الدكتور ياسر حيمري، تم الانتهاء بالفعل من تنفيذ 8 مدارس حقلية في خمس محافظات، تناول خلالها خبراء معاهد البحوث الزراعية العديد من الموضوعات التي تهم المزارعين، وشملت هذه الموضوعات وقاية النبات، البساتين، أمراض النبات، المحاصيل الحقلية، مكافحة الحشائش بما يدعم القطاع الزراعي عامة.

وأشار المنسق العام للمدارس الحقلية، إلى أنه تم تنفيذ هذه المدارس خلال الأسبوع الماضي، وتضمنت 2 مدرسة حقلية لمحصول البسلة، و2 مدرسة حقلية لمحصول البسلة، و2 مدرسة حقلية لمحصول القمح، وعدد مدرسة حقلية لمحصول البطاطس، ومدرسة حقلية خاصة بالإنتاج الداجني.

وأوضح حميري، أن هذه المدارس الحقلية تأتي ضمن خطة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي التي تنفذها بالتعاون مع مركز البحوث الزراعية والإدارة المركزية للإرشاد الزراعي، وهي الخطة التي بدأ تنفيذها في شهر ديسمبر من العام الماضي، والتي تشمل تنفيذ 170 مدرسة حقلية في 22 محافظة.

أهداف المدارس الحقلية

تجدر الإشارة إلى أن المدارس الحقلية عبارة عن أسلوب تنفذه وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في مصر منذ فترة بعيدة، وتهدف المدارس الحقلية إلى خلق البيئة التشاركية مع أطراف المصلحة، بحيث يمكنهم الاستفادة من الخبرات العلمية التي يتيحها علماء وخبراء وزارة الزراعة ومراكز البحوث الزراعية، كما يمكنهم الاستفادة من المعارف والخبرات التي يتبادلها المزارعين مع بعضهم.

وتُعالج المدارس الحقلية العديد من الموضوعات والقضايا التي تخص المزارعين وما يزرعونه من محاصيل ومن بين تلك الموضوعات طرق إكثار البذور، مكافحة الآفات والحشائش الضارة بالنبات، اختبار الأصناف الزراعية، إدارة المحاصيل والمياه، وتربية الدواجن.

ويكتسب المشاركون في هذه المدارس وفق ما أبانته وزارة الزراعة العديد من المهارات، التي تعتمد على اختبارهم للعديد من الأفكار الجديدة في حقولهم ومهارات المراقبة والتحليل لزراعاتهم، وهو ما يساهم في زيادة إنتاجية محاصيلهم وتحسين مستوى معيشتهم.

Content Protection by DMCA.com

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

9 − 8 =

DMCA.com Protection Status