متى ينزل الضمان الاجتماعي المطور 1443؟ قد تم تحديده والإجابة عليه من خلال وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية داخل المملكة العربية السعودية، وهو أحد الآليات المستحدثة والمُكملة لنظام الضمان الاجتماعي القديم، ويستفيد منه العديد من الفئات، وهم من يسألون عن موعد صرف الضمان الاجتماعي المطور وكذلك آلية التسجيل، وقد دعت الوزارة إلى ضرورة المبادرة في التقديم من خلال منصة الدعم والحماية الاجتماعية لتحقيق العدالة الاجتماعية بين جميع الأفراد.

متى ينزل الضمان الاجتماعي المطور

بعد انتهاء استقبال طلبات التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور أكدت الوزارة إلى أن الصرف سيكون بالتزامن مع انطلاق الشهور الهجرية، وخصوصًا راتب الشهري الجاري، الذي يتم صرفه بعد أن انتهت الوزارة من دراسة الأهلية والتأكد من صحة بيانات المتقدمين.

وقد لفتت، إلى أن بداية الشهور الهجرية عندما يوافق أيام العطلات الرسمية فإن الصرف سيتم تأجيله إلى موعد سابق، فإن وافق الجمعة سيتم الصرف يوم الخميس، وفي حال الموافقة يوم السبت، يتم الصرف خلال يوم الأحد.

شروط الضمان الاجتماعي المطور الجديد

هناك حالات عديدة يصرف لها الضمان الاجتماعي وهو عبارة عن معاش شهري، منها حالات استحقاق المطلقة والأرملة وفق ما تم نشره مسبقًا من ضوابط، وتتمثل شروط البرنامج في التالي:

  • أن يكون المواطن المتقدم حاصل على الجنسية السعودية، وهناك حالات عديدة لا يتم تطبيق هذا الشرط عليها، من بينها النساء الغير حاصلات على الجنسية ولكن متزوجات من رجال حاصلين عليها، والمرأة المطلقة والأرملة التي تعول أبناء أيضًا حاصلين على الجنسية.
  • كما يتم منحها للأيتام والأرامل الذين استخرجوا من قبل بطاقة تنقل في المملكة، ويقيمون فيها بشكل دائم.
  • تقديم الأوراق والمستندات الثبوتية المطلوبة للتحقق.
  • ألا يكون هناك مواطن داخل الأسرة يقيم خارج المملكة عند التقديم.

وقد أشارت الوزارة، إلى أن قيمة الدعم يتم تحديدها بناءً على إجمالي دخل الأسرة، ويُخصم نصفها وتضاف إلى الراتب الغير مكتسب أو الغير مدعوم من الحكومة السعودية، ويتم عمل مقارنة مع الحد الأدنى المسموح به للدعم، ولفتت إلى أن عائل الأسرة الحد الأدنى له هو 1100 ريال سعودي، بينما أفراد الأسرة المستحقة 550 ريال.

Content Protection by DMCA.com

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسعة عشر + 11 =