تواصل وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية جهودها لنشر ثقافة وتعزيز مفاهيم الحوكمة، وفي هذا الإطار أطلق المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة، الذراع التدريبي لوزارة التخطيط، أول دليل باللغة العربية يشمل كل المصطلحات والتعريفات الرئيسية ذات الصلة بمفهوم الحوكمة، حيث يتضمن حزم هائلة من المصطلحات التي يتم استخدامها في العديد من المنظمات والهيئات الدولية، التي تعمل في مجال الحوكمة.

ثلاث استخدامات أساسية

أشارت مدير تنفيذي للمعهد القومي للحوكمة، والتنمية المستدامة، الدكتورة شريفة شريف، يهدف الدليل الذي يشمل على كافة المصطلحات المتعلقة بالحوكمة إلى نشر ثقافة الحوكمة وتزويد كل المهتمين بهذا المجال بتعريفات محددة وواضحة للمصطلحات والمفاهيم، التي يشيع استخدامها في هذا المجال.

وأوضحت شريف في بيان صحفي، بأن الاستخدامات الأساسية لهذا الدليل تتضمن تتيح توفير دليل استرشادي يمكن أي مؤسسة أو جهة مهتمة بمجال الحوكمة من فهم ومعرفة المصطلحات الرئيسية الدقيقة لمفهوم الحوكمة، كما أن هذا الدليل يسهل ضمان وجود فهم موحد عند استخدام مصطلحات الحوكمة وغيرها من المصطلحات ذات العلاقة.

إضافة إلى وجود تعريفات محددة وواضحة وموحدة يمكن استخدمها في كافة العمليات الحكومية في مصر، ما يساهم بدوره بصورة فعالة وإيجابية في تحسين أتمتة وتطبيق المعايير الخاصة بعملية الحوكمة، بحسب وزارة التخطيط والتنمية.

مطلبًا أساسيًا

وأكدت المدير التنفيذي للمعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة، أن الحوكمة أصبحت الأن مطلبًا أساسيًا يتم عن طريقه تطوير وتحديث الجهاز الإداري، كما أن الحوكمة تسهل اتخاذ القرار الرشيد الذي يهدف إلى تلبية طموحات وتطلعات كافة الأطراف، لافتة إلى أن الحوكمة باتت أداة رقابية يمكن من خلالها وضع العديد من القواعد والمبادئ التي تتم بها إدارة المؤسسات والمنظمات ورقابتها، وهو ما يضمن تحقيق مبدأ الشفافية حق المساءلة.

Content Protection by DMCA.com

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سبعة − واحد =

DMCA.com Protection Status