كم مدة صدور صك الطلاق في نظام الطلاق الجديد في المملكة العربية السعودية؟ فقد أجابت وزارة العدل السعودية عن ذلك السؤال والذي يهم العديد من المواطنات وهذا يأتي عقب إطلاق التوثيق الإلكتروني لكافة الأوراق والمستندات الرسمية وخصوصًا توثيق إجراءات الطلاق، وقد أشارت الوزارة إلى أنها قدمت أيضًا إمكانية استخراج الصك بأيسر الخطوات، وخدمات إلكترونية أخرى منها تجديد صك البيت إلكترونيًا وسوف نتعرف على جواب متى يصدر صك الطلاق بعد العدة أم قبلها وكافة التفاصيل.

تحديد كم مدة صدور صك الطلاق

صك الطلاق هو المستند الرسمي القانوني الذي يستخدم لإثبات أن المرأة مطلقة رسميا، وبالتالي يمكن تقديمه للحصول على كافة الخدمات المقدمة لهن من خلال الوزرات السعودية، كما أنه يستخدم في الزواج الجديد، وتستخدمه المرأة للحصول على جميع الحقوق التي كفلها لها الدين وكفلها لها القانون السعودي، الذي أصدر العديد من الأحكام التي تضمن لها كافة الحقوق ولأبنائها أيضًا بعد الطلاق.

وفيما يخص جواب كم مدة صدور صك الطلاق فقد أكدت وزارة العدل أنه قد يستغرق فترة لا تزيد عن ثلاثين يوم، ولا تقل عن سبعة أيام بعد الانتهاء من جميع الإجراءات اللازمة لإصدار الوثيقة من خلال المحكمة المختصة، كما أن الصك يصدر بناءً على طبيعة الطلاق، وهل هذه هي الطلقة الأولى أم الأخيرة للمرأة.

وبالتالي يتم صدور الصك رسميًا عقب الانتهاء من العدة، ويليها توثيق الوثيقة رسميًا، والحصول على الصك، ويحصل الزوجين على وقت كاف من أجل مراجعة القرار المتخذ بشأن الطلاق.

كيف اطلع صك الطلاق من ناجز

ويمكن استخراج الصك الخاص بالطلاق أو تحديثه إلكترونيًا عن طريق دخول بوابة ناجز تحديث الصكوك وخدمات التواصل العدلي، واتباع الخطوات التالية:

  • الولوج إلى موقع وزارة العدل (https://www.moj.gov.sa/).
  • النقر على خيار الخدمات الإلكترونية، واختيار تبويب المحاكم.
  • اختيار تبويب طلبات الإنهاءات وتسجيل الدخول بحسابك.
  • ومن ضمن الخدمات المتاحة لا بد من اختيار تبويب الحالات الاجتماعية، واختيار الطلاق.

لا بد من كتابة كافة البيانات التي تخص الزوج أو الزوجة، مثل نوع ورقم الهوية وتاريخ الميلاد، وعدد المرات التي طُلقت فيها المرأة، والعنوان بالتفصيل وبيانات عقود الزواج ثم اختيار تبويب حفظ البيانات، وتقديم الطلب والانتظار لحين المراجعة.

طريقة الطلاق الإلكتروني في السعودية كيف؟

بعد إدخال التحول الرقمي في الخدمات الحكومية أعلنت وزارة العدل السعودية إمكانية الطلاق الإلكتروني في السعودية، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى موقع وزارة العدل السعودية.
  2. النقر على تبويب الخدمات الإلكترونية.
  3. ثم اختيار تبويب تقديم طلب والنقر على خدمة الحالات الاجتماعية.
  4. بعد أن يختار المستفيد تبويب تقديم طلب جديد يتم النقر على إثبات الطلاق.
  5. إدخال كافة المعلومات المطلوبة مثل الصفة ونوع ورقم الهوية وكتابة تاريخ الميلاد.

يلزم عقب الانتهاء من الخطوات السالف ذكرها النقر على تبويب التحقق ثم إضافة لإدخال مجموعة من البيانات الأخرى مثل: عدد الأبناء والزوجات وعدد مرات الطلاق وما هي المهنة التي يعمل فيها الزوج، ومستواه التعليمي والعنوان بالتفصيل.

Content Protection by DMCA.com

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.