كم تبلغ مكافأة نهاية الخدمة أو كيف تحسب مكافأة نهاية الخدمة التي تحصل عليها إذا كنت من العاملين في القطاع الخاص؟ تعتبر هذه الأسئلة من أهم ما يتم طرحه من خلال الموظفين في المملكة العربية السعودية وخصوصًا في ظل قوانين العمل النظامية التي قدمتها الحكومية من أجل ضمان الحقوق للموظفين وأصحاب المنشآت أيضًا، وسوف نتعرف على مثال على حساب مكافأة نهاية الخدمة وأهم شروط الحصول عليها.

كم تبلغ مكافأة نهاية الخدمة

يحصل الموظفين والعمال في القطاع الخاص على العديد من الحقوق وخصوصًا في نهاية الخدمة وذلك بموجب القانون السعودي الذي يكفل للمقيم والمواطن كافة الحقوق عند انتهاء عقود العمل لدى الشركات في القطاع الخاص أو الحكومي أيضًا.

وفيما يخص جواب كم تبلغ مكافأة نهاية الخدمة فقد تم ذكرها ضمن إطار قوانين العمل وخصوصًا في المادة 84، وهي تختلف من مواطن إلى آخر بحسب العديد من العوامل، ومنها ما يخص إنهاء العقد من خلال صاحب المنشأة ومنها أيضًا منا يخص استقالة الموظف نفسه ويمكن حساب قيمة المكافأة وفق التالي:

  • الدخول إلى حاسبة مكافأة نهاية الخدمة الإلكترونية (laboreducation.mlsd.gov.sa).
  • على الموطن إدخال نوع العقد وسبب انتهاء العلاقة مع المنشأة.
  • قيمة الراتب الذي يحصل عليه، ومدة الخدمة في الشركة.
  • ثم إدخال عدد الأشهر وعدد الأيام.
  • النقر على حساب حتى تظهر لك قيمة المكافأة التي يمكن الحصول عليها في نهاية عملك، ولكن يرجى العلم أن هذا متوقف على إدخال البيانات بطريقة صحيحة.

شروط استحقاق مكافأة نهاية الخدمة

وهناك العديد من الضوابط التي على أساسها يتم صرف قيمة مكافأة نهاية الخدمة، ومن بينها:

  • في حال انتهاء عقود العمل التي تم كتابتها بين الموظف وبين صاحب المنشأة.
  • مرور عامين على الأقل على تاريخ الانضمام إلى العمل.

النساء اللواتي يعملن في القطاع الخاص بإمكانهن الحصول على المكافأة عند انتهاء العقد في مدة لا تقل عن ستة أشهر تُحسب من تاريخ الزواج المدرج في الوثيقة الرسمية، بينما في حال الولادة فينبغي أن يكون قد مر ثلاثة أشهر على الأقل حتى تستطيع الحصول عليها.

Content Protection by DMCA.com

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ثلاثة × 3 =

DMCA.com Protection Status