صدرت موافقة من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، على قرار خفض الاشتراكات لنظام ساند “التأمين ضد التعطل عن العمل”، حيث تقضي الموافقة بشأن تعديل نسب الاشتراك في التأمينات الاجتماعية، وتم اعتماد تخفيض النسبة لتصل إلى واحد ونصف بالمائة من الأجر الخاضع للاشتراك، بدل من 2 بالمئة، يتحملها كل من المشترك وصاحب العمل مناصفة، وذلك ابتداء من تاريخ الأول من نوفمبر لعام 2022.

الموافقة على خفض الاشتراكات لنظام ساند

أوضحت المؤسسة العامة للتأمينات أن قرار خفض نسبة الاشتراك، هو أحد نتائج التقييم الدوري المستمر لالتزامات الصندوق والمنافع التي يقوم النظام بتقديمها، هذا ومن المقرر أن يستمر التقييم الدوري للنظام مع مراجعة نسب الاشتراك حسب الآلية المعتمدة، وهذا بدوره يعكس المرونة المعتمدة في إتخاذ الإجراءات ليتم تحسين الأنظمة وتطوير التشريعات.

أكدت المؤسسة أن هذا القرار بشان خفض نسب الاشتراك لا يؤثر على مقدار التعويض المستحق، الذي يحصل عليه مستفيدي ساند، سواء المستفيدين الحاليين أو المستقبليين، المؤسسة أسهمت بصورة كبيرة في حماية العاملين في سوق العمل من مشتركي ساند الذين بلغ عددهم 2 مليون مشترك.

آلية قرار مؤسسة التأمينات الاجتماعية

المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية كشفت أيضا عن أن قيمة تحمل الاشتراكات الجديدة سوف يتم حسابها بنسبة 0.75% على المشترك وباقي 0.75 الأخرى يتم حسابها على صاحب العمل، بدلا من تطبيق قيمه 1% على المشترك و1% على صاحب العمل، بينما تستمر آلية تحصيل نسب الاشتراك كما كانت عليه سابقا.

وجهت المؤسسة الدعوة لعملائها في حالة وجود أى استفسارات يقوم بمراجعة صفحة الأسئلة الشائعة، الخاصة بالنظام، حيث تتيح التأمينات الاجتماعية استعلام عن ساند إلكترونياً وكافة خدماته من خلال رابط البوابة الإلكترونية الرسمية، أو التواصل مع واحدة من قنوات العناية بالعملاء الرقمية المتعددة.

موافقة التأمينات على خفض الاشتراكات لنظام ساند
الموافقة على خفض الاشتراكات لنظام ساند

تجدر الإشارة إلى أن نظام ساند هو أحد الأنظمة التي يتم تطبيقها على عملاء المؤسسة السعوديين الخاضعين لنظام التأمينات الاجتماعية، هذا وقد حاز النظام في الفترات الأخيرة على نسبة رضا وصلت إلى 93%، في مؤشر رضا المستفيدين عن البرنامج، وذلك وفق نتائج قياس رضا المستفيدين الذي أصدره المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة المعروف باسم “أداء”.

Content Protection by DMCA.com

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ثلاثة × 3 =

DMCA.com Protection Status