أوضح الضمان الاجتماعي المطور كم يصرف للفرد وما هي حالات وقف قيمة المعاش الشهري، حيث فقد قام المستفيدين بطرح العديد من الأسئلة عقب إصدار نظام الضمان الاجتماعي المطور الجديد من خلال وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية حيث تختلف قيمة المعاش من فرد إلى آخر، بحسب الوضع الاجتماعي، وذلك لأن الوزارة تسعى إلى وضع نظم إصلاحية وبرامج وقوانين تحقق العدالة بين الجميع، وسوف نتعرف على قيمة المعاش الشهري، بالإضافة إلى حالات وقف المعاش في نظام الضمان الاجتماعي الجديد 1443.

الضمان الاجتماعي المطور كم يصرف

قامت الموارد البشرية بإطلاق الآلية التي تعتمد عليها في نظام الضمان الاجتماعي المطور الجديد، وذلك للوصول إلى أكبر عدد من المستحقين في المملكة، حرصًا منها على ضمان الحياة الكريمة والرفاهية إلى الجميع، وأما عن قيمة المعاش فينبغي أن تكون متوافقة مع قيمة الحد الأدنى.

وقد تم الإعلان عن أن إجمالي دخل الأسرة الذي تم تحديده مسبقًا، فهو 1100 ريال سعودي وهذا تم تخصيصه فقط للعائل، بينما أفراد الأسرة الآخرين تم تحديد دخلهم بحوالي 550 ريال سعودي، وهذه هو أيضًا نصيب الزوجة والتي تعتبر فرد من أفراد الأسرة.

شروط الاستحقاق من الضمان الاجتماعي الجديد

أشارت وزارة الموارد البشرية إلى أنها تعمل على تنفيذ شروط الاستحقاق من الضمان الاجتماعي المطور على جميع المتقدمين بطلب الحصول على الدعم الشهري أو المعاش، وتقوم باستبعاد جميع المواطنين الغير متوفرة بهم الشروط أو شرط منه، وهذه الشروط هي كالتالي:

أولا: المتقدمين للدعم ينبغي أن يكونوا حاملين للجنسية السعودية، واستثنت رسميًا النساء الأجنبيات المتزوجات من رجال سعوديين، أو الأرملة والمطلقة التي تعول أبناء سعوديين ولكنها أجنبية.

ثانيا: إقامة المستفيدين دومًا داخل المملكة، كما أن دخل الأسرة ينبغي أن يكون أقل من قيمة الحد الأدنى للمعاشات بالآلية الجديدة.

الجدير بالذكر أنه في حال فقدان شرط من الشروط السابقة في أي وقت، فإنه يتم وقف المعاش رسميًا، كما أن هناك حالات أخرى على إثرها يتم وقف الصرف من بينها الوفاة أو عدم الإقامة داخل المملكة، أو الالتحاق بأحد دور الإيواء الحكومية حتى وإن كان بهدف تلقي العلاج اللازم.

Content Protection by DMCA.com

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × أربعة =