تواصل الحضارة الفرعونية إبهار العالم بما يتم اكتشافه على أيدى علماء الأثار والبعثات الأثرية التي تعمل في مصر، وبحسب تصريح للدكتور/ مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، تمكنت البعثة الأثرية المصرية الإيطالية المشتركة التي تعمل في محيط ضريح الأغا خان، والكائن تحديداً في منطقة غرب أسوان وذلك برئاسة أستاذة علم المصريات بجامعة ميلانو الإيطالية، دكتورة/ باتريسيا بياسينتيني، من اكتشاف مقبرة أثرية ترجع إلى لعصر اليوناني الروماني.

مكونات المقبرة المكتشفة

وأشار الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إلى أن المقبرة المكتشفة كانت محفورة في الصخر وتم اكتشافها خلال عمل البعثة ضمن موسم الحفائر الماضي، لافتًا إلى أن المقبرة مكونة من جزئين رئيسيين وجد الأول منها فوق سطح الأرض بينما كان الجزء الثاني منحوتًا في الصخر.

مكتشفات مقبرة أثرية تعود للعصر اليوناني

ومن جانبه قال مدير عام آثار أسوان والنوبة، ورئيس البعثة المصرية المشاركة للبعثة الإيطالية، دكتور/ عبدالمنعم سعيد محمود، وجد الجزء الأول من المقبرة على سطح الأرض وكان عبارة عن بناء مستطيل الشكل تم بنائه من الحجر الرملي والطوب اللبن، وبه مدخل يؤدي إلى تحديداً المقبرة وكان محاطًا بالعديد من الكتل الحجرية، والتي كان يغطيها قبو من الطوب اللبن.

أبان رئيس البعثة أيضاً بأن المدخل يؤدي إلى فناء مستطيل الشكل ويوجد به عدد 4 حجرات دفن تم نحتها، وعثر كذلك بداخل هذه الحجرات على عدد من المومياوات يقارب الـ 20 مومياء، حيث أُشير إلى أن أغلبها حالته جيدة.

مقتنيات المقبرة

أشارت رئيسة البعثة الإيطالية دكتورة/ باتريسيا بياسينتيني، إلى عثور البعثة بداخل المقبرة على مجموعة رائعة من المقتنيات الأثرية تعود جميعها إلى العصر اليوناني الروماني القديم، وتضم لوحات حجرية عليها كتابات باللغة الهيروغليفية وموائد للقرابين، وعدد من التماثيل الخشبية لطائر البا، إضافة إلى أجزاء من الكارتوناج الملون وعقد من النحاس إذ عليه كتابات يونانية واسم “نيكوستراتوس”.

الكشف عن مقبرة أثرية تعود للعصر اليوناني الروماني
مقبرة أثرية تعود للعصر اليوناني الروماني

تجدر الإشارة إلى أن المسح الأثري للمنطقة كان من نتيجته عثور البعثة على عدد من التوابيت بعضها مصنوع من الفخار، والبعض من الحجر الرملي وجميعها في حالة جيدة.

Content Protection by DMCA.com

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

4 × 4 =

DMCA.com Protection Status