دائرة تنمية المجتمع في أبوظبي، أعلنت عن تنظيمها برنامج تدريبي لتعزيز دمج أصحاب الهمم ضمن مساعيها التي تقود من خلالها محور الممكنات، في ضوء استراتيجيتها الخاصة بأصحاب الهمم، وفي هذا الإطار نظمت الدائرة بالتعاون مع مؤسسة “وورلد إينيبلد” التي تعمل في مجال التنمية الدامجة للإعاقة، “برنامج التدريب وبناء القدرات على تعميم الإعاقة في السياسات والبرامج”، والذي يعتبر جزءاً من المبادرات التي يشملها محور الممكنات.

برنامج تدريبي لتعزيز دمج أصحاب الهمم

وبحسب مصدر، يهدف برنامج التدريب إلى نشر الوعي وبناء المعارف والمهارات الخاصة بمفهوم تعميم الإعاقة في كافة البرامج والسياسات، وهو الأمر الذي يساهم في تمكين ذوي الهمم وتعزيز إدماجهم الإيجابي في المجتمع، لافتًا إلى أن تنفيذ هذا البرنامج يؤكد على الدور الفاعل الذي تقوم به دائرة تنمية المجتمع بإمارة أبوظبي، من تقديم كافة صور الدعم من أجل تنفيذ الاستراتيجية الخاصة بأبوظبي تحديداً لأصحاب الهمم لاسيما عن طريق العديد من المبادرات الممكنة، التي تستهدف بدورها المنظومة البيئية بالإمارة.

بهدف تمكين ذوي الإعاقة

قالت المدير التنفيذي بالإنابة لقطاع التنمية المجتمعية في دائرة تنمية المجتمع، الدكتورة ليلى الهياس، تعتمد استراتيجية أبوظبي لأصحاب الهمم على المبدأ الخاص بضرورة تعميم الإعاقة في كافة البرامج والسياسات، حيث تعتبره مبدأ توجيهيًا رئيسيًا ضمن استراتيجيتها، وذلك كونه يتوافق كافة الاتفاقيات العالمية الخاصة بذوي الهمم.

مشيرة إلى أن النجاح في إزاحة الحواجز البيئية والتنظيمية والممارسات السلوكية التي من شأنها أن تعيق وتمنع مشاركة ودمج ذوي الإعاقة، يتطلب بالضرورة أن يكون لدى كل الجهات في القطاعين الحكومي والخاص القدرة الكاملة على تضمين الاحتياجات الخاصة بذوي الهمم في شتى السياسات والخدمات، وما تقدم من منتجات تستهدف كل المجتمع.

نشر الوعي

أوضحت المدير التنفيذي أيضاً، أن أهمية هذا البرنامج التدريبي تنبع من تلك النقطة الجوهرية التي تحرص الدائروة على زيادة وتجذير وتعميق الوعي بحقوق ذوي الهمم، وهو الأمر الذي يعنى أن تحقيق هذه الرؤية الشاملة لن يتأتي إلا من خلال تكاتف الجميع وتضافر كافة الجهود المبذولة لتحقيق هذا الهدف.

تجدر الإشارة إلى أن تصميم البرنامج شارك فيه خبراء من مؤسسة “وورلد إينيبلد”، ودائرة تنمية المجتمع، ويهدف إلى الوصول لفهم مشترك حول الكيفية التي يمكن من خلالها تنفيذ الدمج الايجابي لأصحاب الهمم.

Content Protection by DMCA.com

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

5 − واحد =

DMCA.com Protection Status