خدمة رفع مسوغات صرف العوائد السنوية هي أحد أكثر الخدمات المهمة التي قامت وزارة المالية في المملكة العربية السعودية بتقديمها خلال الفترة الأخيرة، وهي تدخل في إطار الخدمات الإلكترونية التي تم تدشينها بغرض تمكين المواطنين من تقديم الأوراق والمستندات التي تؤكد استحقاق العوائد السنوية وقد أُشير إلى إمكانية الاستعلام عن العوائد السنوية للمتوفي بالسجل المدني عن طريق موقع الوزارة أيضًا.

رفع مسوغات صرف العوائد السنوية

يتعين على المواطنين المستفيدين من العوائد السنوية ضرورة معرفة كافة الإجراءات التي ينبغي المرور بها من أجل الحصول عليها، ومن بينها طريقة رفع مسوغات صرف العوائد السنوية حتى يتم الصرف وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الولوج إلى موقع وزارة المالية السعودية (mof.gov.sa).
  • النقر على تبويب الخدمات الإلكترونية.
  • يتم النقر على الأفراد، واختيار الخدمة والاطلاع جيدًا على وصفها المقدم من خلال الوزارة.
  • الموافقة على الضوابط والأحكام وعندئذ يتم الانتقال إلى الخدمة، حتى تحصل على فرصة كتابة البيانات المطلوبة وهي رقم الهوية الوطنية لصاحب العوائد.
  • يتم بعد ذلك إضافة المسوغات ورفعها عبر الموقع، ولكن لا تحصل على موافقة فورية بل إن الوقت المستغرق سيكون حوالي خمسة أيام عمل بحد أقصى.

وقد أشارت الوزارة إلى أن هناك العديد من الأوراق الرسمية المطلوبة من أجل النظر في الطلب، ومن أجل توزيع العوائد أيضًا، وقد تمثلت في صورة من صك الوراثة، ودفتر العائلة أيضًا، بالإضافة إلى وكالة شرعية مصدق عليها من خلال الجهات المختصة.

التسجيل في العوائد السنوية 1443

يمكن التسجيل في العوائد السنوية إلكترونيًا من خلال موقع الوزارة وهي أحد الخدمات التي تدعم بها الوزارة المستفيدين، كما أنها من أحدث خدماتها بدلًا من الإجراءات الورقية، فعلى من يرغب في التسجيل الالتزام بالتالي:

  • زيارة موقع وزارة المالية وتسجيل الدخول.
  • الانتقال إلى الأفراد واختيار الخدمة.

وينبغي أن يتم إدخال جميع المعلومات المطلوبة ويقع على رأسها العنوان الوطني لصاحب الطلب وبيانات الحساب البنكي وقيمة الدخل، وعند إرسال البيانات لابد من الانتظار حتى تصلك رسالة بها كلمة مرور مؤقتة تستخدم في التأكيد على طلب التسجيل.

Content Protection by DMCA.com

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.