كم راتب الضمان الاجتماعي الجديد المطور 1443، وهل هناك معايير مُحددة للاستحقاق للذكور والإناث؟ قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بتقديم كافة المعلومات والتفاصيل التي تخص معاش الضمان الاجتماعي المطور وهو نظام جديد يكفل المواطنين اجتماعيًا، ويسعى إلى تطبيق الإصلاحات الاقتصادية على كافة المستويات، ويمكن التواصل مع منصة الدعم والحماية الاجتماعية لمعرفة آلية التسجيل به وكذلك الشروط المطلوبة.

كم راتب الضمان الاجتماعي الجديد المطور

ظهرت ملامح الضمان الاجتماعي المطور الجديد بالفعل، وذلك من خلال تسهيل شروط الاستحقاق على المواطنين السعوديين، من أجل سد احتياجاتهم، وقد أشارت الوزارة رسميًا إلى أن تحديد قيمة الرواتب يتم بناءً على مجموعة من العوامل، من بينها عدد أفراد الأسرة ونوع العمل الذي يلتحق به العائل المتقدم بطلب الحصول على المعاش.

فيما يخص كم راتب الضمان الاجتماعي الجديد المطور، فقط تم تحديده مسبقًا من خلال لائحة أو آلية حساب قيمة المعاش وقد أُعلن رسميًا أنها تتم بناءً على توافق الحد الأدنى للرواتب مع الحد الأدنى لقيمة المعاش، وبوجه عام يمكن حساب القيمة وفق التالي:

  • يتم جمع قيمة الرواتب الشهرية ودخل الأسرة المستحقة في المعاش أولًا.
  • تخصم الوزارة منها قيمة لا تقل عن 50%.
  • يضاف ناتج الخصم إلى قيمة الدخل، ولكن يستثنى منه قيمة الدعم الحكومي السعودي.
  • الحد الأدنى للعائل هو 1100 ريال سعودي.
  • بينما الحد الأدنى لأفراد الأسرة المستحقة هو 550 ريال سعودي.

آلية تصنيف المستحقين في الضمان المطور

وهناك آلية تعتمدها الوزارة بعد أن يتم قبول المواطنين المستحقين في الضمان الاجتماعي الجديد، وقد تمثل هذا التصنيف في التالي:

  • المستفيدين من المعاش الغير قابلين للتأهيل، وهذه الفئة منصبة في ذوي الاحتياجات الخاصة والكبار في العمر.
  • في حين هنالك فئة ثانية وهي قابلة للتأهيل، وقد جاءت متمثلة في المواطنين الذين يُعانون من أمراض لها علاجات مختلفة داخل المملكة، مما يجعله قادرًا على الالتحاق بالوظائف.
  • والتصنيف الأخير في تلك التصنيفات، جاء من نصيب القادرين على العمل رسميًا وفق التقارير الطبية، ويتم تقديم خدمات عديدة لهم من بينها إمكانية البحث عن عمل.
Content Protection by DMCA.com

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أربعة × 5 =

DMCA.com Protection Status