تمويل صندوق التنمية السياحي لمشروع مدينة المعرفة

تتماشي فكرة تمويل صندوق التنمية السياحي مع ما تبذله المملكة العربية السعودية جهودًا كبيرة لدفع عجلة التنمية في قطاع السياحة، وذلك ضمن رؤية المملكة التي ترتئي إلى تنوع مصادر الدخل، وفي هذا الإطار كان توقيع صندوق التنمية السياحي اتفاقية شراكة مع بنك الرياض، يتم بموجبها تمويل مشروع “ملتقى مدينة المعرفة”، وهو ما يأتي ضمن ما يقوم به الصندوق من جهود تسعى بدورها إلى تنمية العديد من الوجهات السياحية النوعية في المملكة.

تمويل صندوق التنمية السياحي

وقال مصدر قريب الصلة، أن مشروع “ملتقى مدينة المعرفة” سوف يقام على مساحة تقدر بنحو 68 ألف متر مربع، وتبلغ قيمة تكلفته الإجمالية حوالي الـ1,303 مليار ريال، وهو ما يجعله واحداً من أضخم المشاريع السياحية النوعية بمنطقة المدينة المنورة.

وأضاف المصدر، أن المشروع متعدد الاستخدامات حيث يتضمن فندقاً من فئة 5 نجوم، تقوم بتشغيله علامة عالمية شهيرة، كما يتوفر بالمشروع مجموعة واسعة من المرافق السياحية والترفيهية، فضلاً عن مجموعات مميزة من المطاعم والمقاهي ومراكز التسوق، بما يجعل تجربة السائح في هذه المنطقة تجربة شديدة الثراء والمتعة.

زيادة مساهمة قطاع السياحة

وقال رئيس التنفيذي/ للصندوق السياحي، لقد قدم الصندوف تمويلاً لمشروع ملتقى مدينة المعرفة بلغ الـ391 مليون ريال، كما قدّم تمويلاً أخر بنفس القيمة ضمن اتفاقية الشراكة التي وقعها في وقت سابق، مع العديد من البنوك لتمويل المشاريع النوعية بالقطاع ذات الصلة.

وأضاف المتحدث، إنما نهدف في صندوق التنمية السياحي إلى إتاحة وتوفر العديد من الحلول التمويلية التي يستفيد منها المستثمرين، والتي نهدف من خلالها إلى الدفع لتطوير وتحديث المشاريع السياحية النوعية التي تتسم بالتميز في كافة أنحاء المملكة، وهو الأمر الذي يمكن من خلاله تحقُق كافة المستهدفات الاستراتيجية الوطنية للقطاع.

وتسعى تلك الإستراتيجيات المستهدفة إلى زيادة نسبة مساهمة قطاع السياحة، خاصة في زيادة الناتج المحلي الإجمالي إلى الـ10%، علاوة على خلق مليون وظيفة إجمالية يوفرها الرصد السياحي بحلول العام 2030.

وأوضح الفاخري، أن ما يقدمه الصندوق من دعماً تمويلياً لهذه المشاريع النوعية، يساهم بشكل فعال في جذب الاستثمارات ويحظى باهتمام المستثمرين في مجال الضيافة العالمي، وهو ما سيؤدي بالتبعية إلى فتح آفاق أرحب بطريقة غير فورية لمزيد من الاستثمارات في المستقبل.