قامت وزارة الإسكان في المملكة العربية السعودية بالإعلان عن شروط تخصيص منتج أرض برنامج سكني وذلك بعد أن أتاحت عن طريق منصة سكني العديد من الخدمات الإلكترونية التي تخص الدعم السكني من بينها شروط سكني الأراضي المجانية وقد قامت بتقديم رقم سكني خدمة العملاء من أجل الاستعلام عن تفاصيل تقديم طلب منح الأراضي المجانية أو الوحدات السكنية، وسوف نتعرف على المعلومات منتج الأراضي.

شروط تخصيص منتج أرض برنامج سكني

أعلنت الوزارة أن المواطنين السعوديين الذين حصلوا على منتج الأراضي من خلال منصة سكني يحصلوا على فترة لا تزيد عن ستة أشهر، من أجل الحصول على رخصة بناء والبدء في تأسيس وحدة سكنية مناسبة، على أن يتم الانتهاء من كافة أعمال التشييد في مدة لا تزيد عن ثلاث أعوام.

كما أكدت، أن صك الملكية يحصل عليه المستفيدين بعد الانتهاء وتقديم الأوراق الرسمية التي تؤكد أنه قد تم الانتهاء من التشييد، ويتم حساب الفترة منذ تخصيص الأرض والحصول على العقود الرسمية.

ما هي شروط القبول في برنامج سكني؟

ومسبقًا قامت الوزارة بتحديد العديد من الشروط من أجل التقديم على برنامج سكني الإلكتروني والقبول أيضًا، وهذه الشروط تتمثل في التالي:

  • منح الأراضي المجانية والوحدات السكنية مخصصة فقط للمواطنين الحاملين للجنسية السعودية.
  • من يقوم بإعالة أسرته هو فقد من يستحق الدعم وذلك نيابة عن أفراد الأسرة.
  • ويتعين أيضًا ألا يكون العائل حاصل على الدعم سواء تمويل أو وحدات أو أراضي من قبل سواء من خلال تلك التي تقدمها الوزارة أو التي تقدمها الجهات الخاصة.
  • ويشترط أيضًا أن تكون الأسرة من ذوي الدخل المحدود وألا تكون قادرة على سداد قيمة العقارات السكنية المتوفرة في المدن السعودية.

بالإضافة إلى ما سبق، أكدت الوزارة على ضرورة أن تكون كافة المستندات المطلوبة سارية المدة ومصدق عليها من خلال الجهات الصادرة عنها، مثل صورة من السجل المدني أو أيضًا صورة الهوية، وإن كان المتقدم من الأيتام فيتعين تقديم وثيقة وفاة الأب والأم أيضًا، بينما في حال ذوي الإعاقة فينبغي أن يكون المتقدم لديه تقارير طبية من أجل إثبات درجة الإعاقة.

Content Protection by DMCA.com

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.