شروط الحصول على إجازة مرضية تم الإعلان عنها مسبقًا من خلال قانون العمل السعودي، وأكدت عليها وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية والتي قامت بتوفير منصة صحة للإجازات المرضية للموظفين التابعين لها، وذلك من أجل توفير الوقت والجهد عليهم، وأشارت إلى أنه في حال توافر تلك الشروط سيتم الموافقة على طلب الإجازة المرضية، ولهذا سنجيب على كيف أحصل على إجازة مرضية بناءً على الضوابط التي تم تحديدها مسبقًا.

شروط الحصول على إجازة مرضية

قبل تسجيل طلب الإجازة المرضية ينبغي أن يتم التعرف على شروط الحصول على إجازة مرضية في السعودية، بناءً على ما هو مدون في قانون العمل وهذه الشروط جاءت متمثلة في التالي:

  • يحق للعامل المطالبة بإجازة مرضية ولكن بشرط ألا تكون أكثر من 120 يوم، وهذا الشرط يتم تطبيقه على العاملين في القطاعين، الحكومي والخاص.
  • أما عن قيمة الأجر، ففي حال حصوله على شهر فإنه يحصل على راتبه كامل، ولكن في حال زادت المدة وبلغت شهرين، فإن العامل يمكنه الحصول على قيمة 75% من قيمة الرواتب، ولكن أكثر من ذلك لا يتم الحصول على رواتب.
  • عند انقطاع العامل عن العمل أو الوظيفة لمدة تزيد عن مدة الإجازات المرضية الرسمية، يحق لصاحب المنشأة أن يُنهي عمل الموظفين، كما أن العُمال يحصلون على أحقية لدمج الإجازات السنوية المسموح بها بالإجازات المرضية.

كما أن القانون يشمل قيمة المكافأة والإجازات في حال الإصابة بالعجز المؤقت، فإن له الأحقية بالمطالبة بالحصول على التعويض المالي المناسب، ويصرف له أجر، بينما في حال الإصابة الكلية، فإنه يحق لصاحب المنشأة إنهاء العمل في الحال، ولكن يتم صرف تعويض مناسب.

طريقة طباعة إجازة مرضية

ومن خلال منصة صحة يمكن طباعة الإجازة المرضية وتقديمها لدى الجهة التي تعمل بها، على أن يتم طباعتها وفق التالي:

  • تسجيل الدخول إلى موقع صحة للإجازات المرضية (seha.sa).
  • تسجيل الدخول والنقر على تبويب استعلام.
  • أدخل رقم الطلب ورقم الهوية الوطنية.

بعد ظهور تفاصيل الإجازة، يتعين النقر على خيار طباعة، والانتظار لحين الحصول على معلومات الإجازة واستخدامها إلكترونيًا أو طباعتها ورقيًا.

Content Protection by DMCA.com

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

9 + 3 =

DMCA.com Protection Status