أعلنت الحكومة السعودية عن بدء إيداع الراتب والعلاوة السنوية السعودية إلى حسابات الموظفين، وهي رواتب شهر يناير الجاري، حيث أعلنت من قبل توحيد مواعيد صرف الرواتب الشهرية والفواتير الحكومية للتيسير على المواطنين، ويتم الإيداع خلال يوم 27 من كل شهر ميلادي إلى في حال وافق هذا اليوم الجمعة أو السبت من الأسبوع، وجاءت تلك التصريحات بناءً على مبادرة الموظفين بالسؤال متى تنزل العلاوة السنوية.

إيداع الراتب والعلاوة السنوية للموظفين

خلال السنوات السابقة كان يتم صرف الرواتب وفق الأشهر الميلادية ولكن سرعان ما صدر مرسوم مُلكي من أجل توحيد إيداع الراتب في حسابات الموظفين بحيث يكون كل يوم 27، والعلاوة السنوية أيضًا يتم صرفها مع انطلاق السنة المالية، أي خلال شهر يناير من كل سنة، وبالتالي يتم الصرف اليوم الخميس الموافق للسابع والعشرين من شهر يناير.

وقد وضعت الحكومة لائحة للعلاوة السنوية بناءً على الدرجة الوظيفية التي حصل عليها الموظف في الجهات الحكومية السعودية، وبناءً أيضًا على قيمة الرواتب التي يحصلون عليها.

قيمة العلاوة السنوية للموظفين في السعودية

وقد تم تحديد قيمة العلاوات السنوية التي يحصل عليها الموظفين في الدولة السعودية بناءً على النظم التي حددتها الخدمة المدنية، وقد جاءت وفق التالي:

  • العلاوات السنوية للموظفين ممن تم إدراجهم على المرتبة الأولى، قيمتها مُقدرة بحوالي 135 ريال سعودي، والمرتبة التي تليها يحصل أصحابها على 165 ريال سعودي، والثالثة يتم فيها استلام قيمة نقدية مُقدرة بحوالي 190 ريال سعودي.
  • وفي المقابل جاءت قيمة العلاوات على المرتبة الخامسة في المملكة للموظف السعودي حوالي 265 ريال سعودي.
  • والمرتبة السادسة قيمتها حوالي 305 ريال سعودي.
  • وتختلف العلاوات من موظف إلى آخر بحسب القطاع أيضًا، فعن العلاوة السنوية لشاغلي الوظائف التعليمية، فيمكن الاستعلام عن قيمتها للمعلمين والمعلمات والإداريين من خلال الدخول إلى نظام فارس الإلكتروني للخدمة الذاتية (edu.moe.gov.sa) وكتابة كافة المعلومات المطلوبة للاستعلام.

وقد نصح الخبراء المواطنين بضرورة استغلال العلاوة السنوية في شراء الضروريات فقط، حيث أن الآونة الأخيرة شهدت الإقبال على شراء أغراض يمكن الاستغناء عنها، وبالتالي دخل ذلك في إطار إهدار المال، لذا أكدوا على ضرورة تتبع النفقات وشراء لوازم الأسرة الأساسية والادخار حيث أن رواتب الموظفين أُضيف لها أيضًا بدل لغلاء المعيشة.

Content Protection by DMCA.com

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

7 + ثلاثة =

DMCA.com Protection Status