شروط تعويضات الأحياء العشوائية بجدة والتي قامت أمانة جدة بالإعلان عنها في وقت السابق وذلك في إطار حرصها على تطوير العشوائيات الموجودة في المدينة، وذلك باتباع معايير السلامة المختلفة للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين الذين يقيمون في منازل متهالكة داخل تلك الأحياء، وقد تمت الإشارة إلى جدول إزالة العشوائيات جدة 2022 مسبقًا كما لفتت الأمانة إلى موعد إزالة حي الجامعة بجدة على وجع الخصوص.

شروط تعويضات الأحياء العشوائية بجدة

قامت الأمانة بجدة بوضع مجموعة من المعايير على أساسها يتم تقديم التعويضات المناسبة إلى السكان الذين يقيمون في نطاق الأحياء العشوائية التي من المقرر إزالتها خلال الخطة التي وُضعت مسبقًا للتخلص من تلك الظاهرة، ولكن لم تقم الأمانة بالإفصاح رسميًا عن تلك الشروط، بل إنها تقوم بالمعاينة أولًا، والتعرف على حجم الضرر الناتج عن إزالة العشوائيات وأثره على المواطنين والذي يختلف من مواطن إلى آخر.

وبعد أن يتم المعاينة توقع التقارير المناسبة ويتم رفعها من أجل صرف التعويض المناسب، ويقوم بتلك المهام لجان مختصة، بعد الاطلاع على كافة المستندات الثبوتية وأوراق التحقق من الآثار الناتجة عن الإزالة.

أسباب إزالة الأحياء العشوائية جدة

في إطار تقديم طلبات تعويض ملاك العشوائيات بجدة قامت الأمانة بالإعلان عن الأسباب الأساسية التي أدت إلى التخلص من الأحياء العشوائية التي تظهر في المدينة وتهدد من جمالها وتؤثر على المرافق أيضًا، وأعلنت رسميًا عن إرسال رسائل والتنبيه على السكان للأحياء التي تم إزالتها بالفعل، وأما عن الأسباب المُعلن عنها للإزالة فهي كما يلي:

  • تسعى الحكومة السعودية إلى تطوير المناطق العشوائية وإدخال كافة المرافق بها، وهذا يتطلب التخلص من العشوائيات المنتشرة في الأحياء.
  • كما أنها تحاول حماية سكان تلك المناطق، وخصوصًا المقيمين داخل مباني معرضة إلى السقوط في أي وقت لأنها قديمة، ولم يتم تطويرها خلال السنوات الماضية.

إلى جانب الوصول إلى مظهر حضاري جذاب خلال تلك المناطق، وحتى يتم أيضًا تعزيز مستوى المرافق والخدمات المجانية والعامة التي توفرها الأمانة للمواطنين داخل تلك الأماكن العشوائية، والتي لا تسمح بدخولها كما يجب أن يكون وبالتالي قد لا تستفاد منها فئة كبيرة من الأشخاص.

Content Protection by DMCA.com

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

عشرة − 8 =

DMCA.com Protection Status