اشتركت أمانة جدة في المملكة العربية السعودية مع الهيئة العامة لعقارات الدولة من أجل تنظيم أعمال إزالة العشوائيات في جدة خلال الفترة المقبلة والتي تتم على مراحل وفق ما تم إطلاقه من خطط استراتيجية مسبقة، وقد قامت الأمانة بإطلاق لجنة لمعاينة المباني، وطرحت شروط تعويضات الأحياء العشوائية بجدة ولكن لم تقم بإيضاحها رسميًا، وفي ضوء المعاملات الرقمية، أكدت الأمانة إلى استقبال طلبات تعويض ملاك العشوائية بجدة من خلال الإنترنت للتسهيل على المتعاملين والمستفيدين.

طلبات تعويض ملاك العشوائيات بجدة

بادر العديد من المواطنين بطرح أسئلة بشأن طلبات تعويض ملاك العشوائيات بجدة وجاءت في سياق ما يتم خلال الفترة الراهنة من إزالة للأحياء العشوائية، وقد أكدت الأمانة على أن تعويض المواطنين والمواطنات سيكون من خلال تقديم أرض وتعويض عن الأنقاض وذلك في حال كان لدى المواطنين صكوك ملكية، وفي حال العكس، يحصل المواطنين فقط على قيمة الأنقاض.

أوراق التقديم على تعويضات الأحياء العشوائية

ومن أجل قبول الطلبات ينبغي تجهيز مجموعة من المستندات الثبوتية وتقديمها عن طريق موقع أمانة جدة الإلكتروني (jeddah.gov.sa) عند تقديم الطلب وهذه الأوراق جاءت متمثلة في التالي:

  • ينبغي تقديم صورة من صكوك الملكية التي تثبت أن الأرض ملك للمتقدم بالطلب.
  • صورة من بطاقة الهوية الوطنية، وينبغي أن تكون سارية المدة، وفي حال التقديم من خلال نائب عن المالك، فينبغي أن يكون لديه وكالة رسمية.
  • وعن المباني، يتم تقديم صورة من الفواتير الحكومية وخصوصًا الكهرباء، والصورة الجوية التي تُحدد موقع المبنى أيضًا، ولكنها مستندات غير أساسية.

وقد أكدت الأمانة على أن مواعيد الإزالة يتم تحديدها مسبقًا ويتم إشعار المواطنين بها من أجل أخذ الاحتياطات الكافية، لافتة إلى أن التخلص من تلك العشوائيات لن يتم إلا بعد أن يتم توفير الأمان الكامل للسكان وذلك عن طريق إخلائهم من المواقع المرصودة.

وقد أعنت من خلال موقعها الرسمي أيضًا عن أسماء الأحياء العشوائية في المدينة، بالإضافة إلى عدد السكان الذين يقيمون في تلك الأحياء، في إطار حرصها على التجديد والتطوير وإدخال الحداثة والتطوير العمراني داخل تلك المناطق.

Content Protection by DMCA.com

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة × 5 =