أعلنت الهيئة العامة للإحصاء عن آلية تحديث العناوين في التعداد السكاني وذلك من أجل جمع وحصر كافة الوحدات السكنية حتى يتم الوقوف على عدد السكان داخل المملكة العربية السعودية بشكل دقيق، وبالتالي سيكون لذلك دور كبير في تطوير المدن الجديد، وتدشين المزيد من الخدمات العامة التي يعتمد عليها السكان من بينها خدمات التعليم وخدمات النقل العام المجانية وغير المجانية في كافة المدن، وسوف نتعرف على طرق جمع معلومات التعداد السكاني.

تحديث العناوين في التعداد السكاني

وأكدت الهيئة من جانبها أنها تتخذ نهج واضح من أجل تحديث العناوين في التعداد السكاني الجديد والذي من المتوقع انتهائه في مايو المقبل، وهذه النهج يتمثل في التالي:

  • يقوم أحد ممثلي الهيئة بعمل زيارة ميدانية إلى الأسرة، ويقوم بطرح مجموعة من الأسئلة عليها للوقوف على عددها وكافة التفاصيل والمعلومات المتعلقة بها.
  • وفي المرحلة الثانية يتعين على رب الأسرة أن يقوم باختيار الطريقة المثلى للمشاركة في هذه الخدمة، سواء من خلال زيارة الباحثين المختصين، أو من خلال الاعتماد على نظام العد الذاتي.
  • وفي النهاية يتم وضع الملصقات الخاصة بالتعداد، والربط بينها وبين هوية عائل الأسر السعودية.

وقد شهد شهر يناير الماضي البدء في عملية تحديث التعداد السكاني وبالتحديد خلال يوم 26 من الشهر نفسه، وجاءت من خلال إلقاء مهمة التحديث على الباحثين والمتطوعين الميدانيين لكافة الوحدات السكنية الموجودة داخل المملكة، سواء التي تحتوي على سكان أو الغير مأهولة بالسكان أيضًا.

بيانات التعداد السكاني في السعودية

وهناك العديد من المعلومات التي سيتم جمعها خلال الفترة الحالية في إطار التعداد السكاني وذلك من خلال نموذج الاستبانة، ومن أهم المعلومات التي سيتم معرفتها:

معلومات تتعلق بالخصائص السكانية، ويتم فيها التعرف على تواريخ ميلاد الأسر السعودية، والإقامة والتعرف على الحالة التعليمية للأسرة وما هي وسائل النقل المناسبة لها من خلال معرفة مكان الميلاد ومكان العمل أو معلومات عن الوظائف، ومعلومات شاملة تتعلق بالحالة الصحية.

كما أن الاستبانة تشتمل على معلومات تتعلق بنوع الوحدة السكنية التي يقيم فيها المواطن، وكيف يمكنه الحصول على الخدمات العامة مثل الحصول على التيار الكهربائي أو إمداد الكهرباء، وكيف يمكن الحصول على شبكة الإنترنت في المنزل.

Content Protection by DMCA.com

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.