نشرت الهيئة العامة للإحصاء ما هي طريقة التحقق من هوية الباحث الميداني، وكذلك هويته ودوره كشخصية مهمة في الحياة الاجتماعية للمملكة، إذ يقوم المحققون الميدانيون بجمع البيانات عن الأسر السعودية من خلال الميدان للنظر في الزيارات في مرحلة تحديث العناوين وغيرها من البيانات، وهذا مهم ويتطلبه استبيان تعداد السعودية 2022 أما آلية تحديد الهوية والتحقق منها فهي بسيطة وسهلة.

طريقة التحقق من هوية الباحث الميداني

من حيث كيفية قيام الأسر السعودية بالتحقق من هوية الباحثين الميدانيين، هناك 3 خطوات يمكن القيام بها على النحو التالي:

  • التأكد من تخصيص الزي الرسمي للباحثين الميدانيين.
  • احصل على بطاقة الهوية الوطنية.
  • هاتف: 920020081.

من هو الباحث الميداني

يمكننا تحديد الباحث الميداني بشكل فعال لأنه الشخص الموجود في المجال لإجراء جميع أنواع البحث المطلوب، والهدف هو تحديد خطة البحث التي يتم إجراؤها، وهناك العديد من مجالات البحث الميداني التي لا يمكن حصرها، لكن يمكننا أن نذكر بعضها على سبيل المثال هناك دراسات اجتماعية تدرس معنى المجتمع الحقيقي كالبشر والبيئة والحيوانات والمناخ وغيرها.

أطلقت الهيئة العامة للإحصاء عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر آلية تحديد هوية الباحث الميداني، معلنة أن الباحثين الميدانين هم أحد موظفي المديرية العامة للإحصاء.

كما أنهم المسؤولين الرسميين عن تحصيل بيانات  الأسر السعودية من خلال إجراء الزيارات الميدانية، حيث يمكن للأسرة التعرف عليهم والتأكد من أنهم موظفين رسميين ومرتبطين بالسلطات، مما يتيح للأسرة تقديم المعلومات برضا.

ما هي أساليب البحث الميداني؟

هناك طرق وأساليب مختلفة لإجراء البحث الميداني حسب ما أشارت له هيئة الإحصاء السعودية في إطار آليات التعداد السكاني وجمع المعلومات، وهي:

أولاً: الملاحظة الفورية وهي الطريقة الأولى التي يستخدمها الباحثون في بيئة طبيعية ولم يستخدموا أي وسيلة أخرى.

ثانياً: ملاحظة مشتركة وتعني أن الباحث يشارك في هذه العملية من خلال تفاعل محدود مع البيئة.

ثالثاً: المقابلات النوعية وتعتبر بمثابة إرشادات مُوجهة خلال المقابلة سواء كانت رسمية أو غير الرسمية.

إن مشاركة أفراد أسر المجتمع المستهدف للتعداد وكافة أفراد المجتمع والمواطنين والمقيمين التزام وطني من شأنه أن يساهم بشكل أساسي في نجاح هذه التجربة، كما يعكس مخرجاتها في مرحلة التعداد الفعلي وهي مرحلة العد التجريبي هي المكون الرئيسي للتحقق من هوية الباحث الميداني.

Content Protection by DMCA.com

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.