أعلنت المديرية العامة للجوازات السعودية عن البدء في إجراءات تمديد صلاحية تأشيرة الخروج النهائي وكذلك تأشيرة الخروج والعودة الخطوة التي جاءت بناءً على الأوامر الصادرة من خادم الحرمين الشريفين، الملك/ سلمان بن عبد العزيز، وحددت الفئات المستفيدة من تلك الخدمة في الحاصلين على الجنسية المغربية والمقيمين داخل المملكة، على أن تبدأ فترة التمديد حتى يوم 14 من شهر فبراير الجاري، وقامت المديرية بالإعلان عن تقديم خدمات إلكترونية عديدة من بينها طريقة إصدار تأشيرة الخروج النهائي والإقامة منتهية عبر بوابة أبشر.

تمديد صلاحية تأشيرة الخروج النهائي

يمكن للوافدين الاستفادة من فترة تمديد صلاحية تأشيرة الخروج النهائي ولكن في حال كانت إقامتهم تنتهي رسميًا بالتزامن مع يوم 9 من شهر ديسمبر الماضي وحتى يوم 7 من فبراير الجاري، على أن يتم التمديد مجانًا وآليًا حتى منتصف الشهر الجاري.

ولفتت المديرية، أن القرار جاء في إطار ما تسعى المملكة العربية السعودية إلى تقديمه للوافدين في ظل انتشار الفيروس المستجد، أو الآليات التي تتبعها من أجل الحد من انتشاره على المستوى المحلي والعالمي أيضًا، مؤكدةً، على أن الوافد ليس بحاجة إلى زيارة الجهات المعنية، بل إن أعمال التمديد تتم آليًا بالتنسيق مع مركز المعلومات الوطني.

طريقة إصدار تأشيرة الخروج النهائي

وقد قامت المديرية بإطلاق الكثير من الخدمات الإلكترونية الجديدة من أجل التسهيل على الوافدين من كافة الجنسيات، ويتم إصدار تأشيرة الخروج النهائي عبر اتباع الخطوات التالية:

  • زيارة منصة أبشر الإلكترونية والنقر على خيار أفراد (absher.sa).
  • ثم يليها تسجيل الدخول، والنقر على الخدمات الإلكترونية.
  • الدخول إلى تبويب المكفولين، والنقر على تبويب إصدار تأشيرة الخروج النهائي.

تمديد صلاحية تأشيرة الخروج النهائي

شروط إصدار تأشيرة خروج نهائي

وقد حددت الهيئة مجموعة من الشروط التي يلزم توافرها من أجل الحصول على تأشيرة الخروج النهائي في المملكة وهي:

  • ضرورة سداد رسوم التأشيرة وقيمة المخالفات المرورية الموقعة على الوافد من إدارة المرور السعودي.
  • ينبغي أن يكون لدى الوافد جواز سفر ساري المدة على الأقل شهرين قبل الدخول للحصول على التأشيرة.
  • ويلزم أيضًا تفعيل حساب لدى بوابة أبشر التابعة لوزارة الداخلية من أجل إتمام إجراءات الخروج النهائي من الجوازات السعودية.

طباعة تأشيرة الخروج والعودة برقم الإقامة

يمكن الحصول على تأشيرة الخروج والعودة مطبوعة واستخدامها لدى العديد من الجهات في المملكة العربية السعودية وذلك بعد أن أعلنت وزارة الداخلية السعودية توفير فرصة طباعة تأشيرة خروج وعودة برقم الهوية أو برقم الإقامة لجميع الأفراد، على أن يتم اتباع الخطوات التالية:

  • زيارة منصة أبشر الداخلية السعودية.
  • تسجيل الدخول بالحساب والدخول إلى الاستعلامات الإلكترونية.
  • الدخول إلى الجوازات السعودية وكتابة البيانات.
  • بعد التأكد من صدور التأشيرة يمكن النقر على خيار الطباعة للحصول عليها ولكن يرجى التأكد أولًا من صحة البيانات المُدرجة في التأشيرة.

والجدير بالذكر، أنه يمكن الحصول على تأشيرة خروج وعودة عن طريق منصة مقيم وذلك من خلال الاستعلام عن صلاحية التأشيرة أحد الخدمات المتوفرة حديثًا في المنصة وهي أحد المنصات المتاحة عن طريق وزارة الداخلية في السعودية.

هل يمكن استعلام عن تأشيرة الخروج النهائي؟

من أبرز الخدمات الإلكترونية هي إمكانية الاستعلام عن تأشيرة الخروج النهائي وذلك عن طريق أيضًا رقم الإقامة في السعودية، وذلك عبر منصة أبشر من خلال خدمة التأشيرات، وقد أكدت الوزارة على أن الاستعلام يمكن أن يكون أيضًا من خلال رقم جواز السفر.

وجميع هذه الخدمات تم توفيرها خصيصًا من أجل المواطنين للتسهيل عليهم، وأيضًا من أجل التأكد من قانونية الإقامة داخل المملكة، حتى في حال الخروج منها يمكن التأكد من إمكانية الدخول مرة ثانية أو عدم التمكن من ذلك بعد استخراج تأشيرة الخروج النهائي سواء للمقيم نفسه أو لأحد التابعين له والمسجلين على إقامته الرسمية وذلك يرجع إلى أن استخدام وضع غير قانوني يؤدي إلى سداد قيمة الغرامات المالية التي حددتها الوزارة من قبل والتي تسري على جميع المواطنين والوافدين.

Content Protection by DMCA.com

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.