أتاحت المديرية العامة للجوازات، استبدال جواز السفر الحالي بآخر إلكتروني، عقب الإعلان عن تدشين نظام جواز السفر الإلكتروني، وهو جواز سفر كالمعتاد ولكنه إلكتروني يشتمل على بطاقة ذكية بها شريحة معالج هوائي توضع في الصفحة الوسطى من الجواز، ويمتاز هذا الجواز بصعوبة تزويره، كما أنه لا يمكن اختراق المعلومات المدونة داخل جواز السفر مثل: رقم الهوية، البصمة، وغيرها من المعلومات الأخرى. 

استبدال جواز السفر الحالي بآخر إلكتروني

طمأنت المديرية العامة للجوازات المواطنين والمقيمين بإمكانية استبدال جواز السفر الحالي بآخر إلكتروني حتى وإن كان هذا الجواز ساري الصلاحية بعد مرور 6 أشهر من إصداره.

وأضافت أن رسوم إصدار الجواز الإلكتروني أو تجديده تبلغ 300 ريال سعودي لمدة 5 سنوات، و600 ريال سعودي لمدة 10 سنوات، ويتم الحصول عليه عبر منصة أبشر الإلكترونية، حيث يتم الحصول عليه خلال ثلاثة أيام تقريبا. 

جواز السفر الإلكتروني ومميزاته 

جواز السفر الإلكتروني هو نتاج التعاون بين مديرية الجوازات السعودية، ووزارة المالية، وهيئة البيانات والذكاء الاصطناعي، ويحتوي الجواز على شريحة إلكترونية، مما يضمن أمان أكثر للبيانات المدونة داخل جواز السفر.

ومن أهم مميزاته:

  • اعتماد تصميم أمني ذات مواصفات حديثة تتلاءم مع مواصفات منظمة الطيران المدني الدولي، و خاصية تشفير البيانات الخاصة بحامل الجواز لمنع اختراقها
  • كما يدعم خاصية التحقق الأمني الموجودة في المنافذ العالمية، الأمر الذي يجعل إجراءات الدخول إلى المطار تتم بشكل أسهل وأسرع. 

كيفية الحصول على جواز سفر إلكتروني

  • يمكن إصدار جواز سفر إلكتروني، أو استبدال جواز السفر الحالي عن طريق منصة أبشر الإلكترونية.
  • وذلك بحجز موعد لإصدار الجواز أو تجديده، ومن ثم التوجه إلى إدارة الجوازات الأقرب إليك.
  • وبعدها عليك انتظار 72 ساعة للحصول على جواز السفر.
Content Protection by DMCA.com

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.